الأزمة السياسية والأمنية بليبيا تدفع مصرفا قطريا لتأجيل مشروع تأسيس بنك إسلامي بالبلاد

الأزمة السياسية والأمنية بليبيا تدفع مصرفا قطريا لتأجيل مشروع تأسيس بنك إسلامي بالبلاد

الشريعة والمال
آخر تحديث الثلاثاء, 23 سبتمبر/ايلول 2014; 04:11 (GMT +0400).
الأزمة السياسية والأمنية بليبيا تدفع مصرفا قطريا لتأجيل مشروع تأسيس بنك إسلامي بالبلاد

الدوحة، قطر (CNN) -- قرر مصرف "الريان" القطري الإسلامي تجميد مشروع شراء حصة في بنك تجاري ليبي، وذلك إلى أجل غير مسمى، في قرار يأتي وسط تصاعد التوتر السياسي والأمني في ليبيا، وتزايد الانقسام حول الدور القطري في البلاد بمرحلة ما بعد العقيد معمر القذافي.

وبحسب بيان للمصرف عبر بورصة قطر، فقد صرح مصدر مسؤول فيه الثلاثاء أن مجلس الإدارة قد ناقش في اجتماعه المنعقد الاثنين مجموعة من الموضوعات المدرجة تحت جدول الأعمال، ومنها "متابعة موضوع الاستحواذ على حصة في بنك تجاري في ليبيا،  وقد اتخذ قراراً بهذا الشأن تضمن تعليمات بإرجاء اتخاذ أي خطوات تتطلبها عملية الاستحواذ إلى أجل غير مسمى."

وبحسب بيان المصرف القطري، فإم مجلس الإدارة أشار إلى إمكانية معاودة بحث هذا الموضوع "في حال ظهور بوادر إيجابية مشجعة للاستثمار في ليبيا."

وكان المصرف القطري يعتزم تأسيس أحد أوائل البنوك الإسلامية في ليبيا عبر الاستحواذ على حصة كبيرة من بنك محلي، علما أن ليبيا كانت قد قررت العام الماضي إقرار قانون لتحويل العمل المصرفي في البلاد إلى عمل متوافق مع الشريعة.

وتشهد مناطق عديدة في ليبيا، وخاصة المدن الكبرى مثل العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي، حالة من التوتر الأمني الشديد وسط تصارع للمليشيات المسلحة للسيطرة عليها، كما أن البلاد شهدت مؤخرا انقساما بين حكومتين، الأولى معينة من قبل مجلس النواب والثانية معينة من المجلس الوطني، وسط انقسام في الأجهزة الأمنية والعسكرية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"الأزمة السياسية والأمنية بليبيا تدفع مصرفا قطريا لتأجيل مشروع تأسيس بنك إسلامي بالبلاد","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/23","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}