بريطانيا تستعد للانضمام لمقاتلة "داعش".. الأسلحة والتكلفة بالساعة

بريطانيا تستعد للانضمام لمقاتلة "داعش".. الأسلحة والتكلفة بالساعة

اقتصاد
نُشر يوم السبت, 27 سبتمبر/ايلول 2014; 08:53 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
صورة من الارشيف لطائرة بريطانية مقاتلة من طراز تورنادو

لندن، إنجلترا (CNN)   -- قد تنضم بريطانيا قريبا إلى الحملة الجوية الدولية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش" بعد موافقة البرلماني بالإجماع على المشاركة في العمليات الجوية الجارية وسط تساؤلات بشأن تكلفة الحملة التي حذر رئيس الحكومة، ديفيد كاميرون، من أنها قد تستمر لأعوام.

وقال مالكوم شالمرز، الباحث بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة، بأن التكلفة الإجمالية سوف تعتمد في المقام الأول على كثافة وفترة العمليات الجوية، لافتا إلى أنه يمكن تقدير التكلفة بالنظر إلى حملات عسكرية أخرى شاركت فيها بريطانيا، على غرار عمليات ليبيا،  وكلفت الخزانة  فاتورة قدرها  390 مليون جنيه إسترليني .

وجادل كاميرون، في معرض كلمته لإقناع أعضاء البرلمان، بضرورة الانضمام إلى التحالف، بامتلاك بريطانيا أسلحة "فريدة" منها صواريخ "بريمستون" Brimstone بالغة الدقة، وتبلغ تكلفة الصاروخ، الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، ومزود بجهاز رادار متطور يتيح له تحديد الهدف والتوجه نحوه دون حاجة الطيار للمناورة لإطلاقه، بنحو 240 ألف دولار للواحد، طبقا لتقديرات  بن غودلاد، كبير محللي الأسلحة بـ " آيهتش اس جينز" للاستشارات الدفاعية.

ويطلق الصاروخ من طائرات  "تورنادو جي ار 4" Tornado GR4، وتقف ستة من تلك المقاتلات الحربية في قاعدة لسلاح الجو البريطاني بقبرض على أهبة الاستعداد  لنشرها في العراق، وتبلغ تكلفة تحليق طائرة واحدة من السرب نحو 57 ألف دولار للساعة، بحسب غودلاد.

ورجح المحلل الدفاعي استخدام صواريخ "ستورم شادو" Storm Shadow ، وتصل تكلفة الواحد 1.3 مليون دولار، بجانب صواريخ توماهوك تطلق من غواصات، لدك اهداف لا يمكن قصفها من الجو، وثمن الصاروخ الواحد لا يقل عن  1.5 مليون دولار.

واستخدم الطيران الأمريكي 47 صاروخ  توماهوك في عملياته الجوية التي انطلقت الأسبوع الماضي، حتى مساء الاثنين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بريطانيا تستعد للانضمام لمقاتلة داعش.. الأسلحة والتكلفة بالساعة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/27","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}