خبير معلوماتية لـCNN: بالحوسبة السحابية والتطبيقات سنوفر مصرفا إسلاميا مصغرا للمسلمين بقرى العالم النائية

خبير معلوماتية لـCNN: بالحوسبة السحابية والتطبيقات سنوفر مصرفا إسلاميا مصغرا للمسلمين بقرى العالم النائية

الشريعة والمال
آخر تحديث الثلاثاء, 30 سبتمبر/ايلول 2014; 04:11 (GMT +0400).
خبير معلوماتية لـCNN: بالحوسبة السحابية والتطبيقات سنوفر مصرفا إسلاميا مصغرا للمسلمين بقرى العالم النائية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال مهندس متخصص بالخدمات التكنولوجية المصرفية إن التطور التقني قد يوفر الحل الأمثل للمصارف الإسلامية الباحثة عن وسائل زهيدة التكلفة للوصول إلى كافة المسلمين والزبائن حول العالم، وخاصة بالمناطق الفقيرة والنائية، مشيرا إلى بعض الأفكار البسيطة التي يمكنها أن توفر "مصرفا مصغرا" لكل عميل.

وقال أوميد ترابي، المدير التنفيذي لشرطة IDCORP المتخصصة بالحلول التقنية للمصرفية الإسلامية، ومقرها ماليزيا، في مقابلة مع CNN على هامش مؤتمر إسلامي في دبي، إن موضوع الابتكار التكنولوجي مهم للمصارف الإسلامية بقدر أهمية ابتكار عقود جديدة للتمويل المتوافق مع الشريعة.

وأضاف ترابي قائلا: "يمكننا استخدام جوانب أخرى من الابتكار تقوم على التكنولوجيا وهي موجودة اليوم في السوق من أجل مساعدة المصرفية الإسلامية على تحسين أدائها وتطويره مثل تكنولوجيا الحوسبة السحابية Clouding وتكنولوجيا Dashboards التي تساعد على قياس قيمة الأعمال في القطاعات المختلفة. هذه التقنيات غير مستخدمة كما يجب في قطاعات الاقتصاد الإسلامي وإذا ما استخدمناها فسيكون لدينا سوق أفضل للتمويل الإسلامي والمصرفية الإسلامية."

وشرح ترابي أهمية ما يقوم به قائلا: "الكثير من المسلمين ليسوا قادرين حاليا على دخول السوق الخاصة بالتمويل الإسلامي، فلماذا لا نطوّع التكنولوجيا ونستخدم الهواتف الجوالة والتطبيقات والبرامج الإلكترونية والحوسبة السحابية من أجل تحسين المصرفية الإسلامية في الكثير من الدول والسماح لها بالوصول إلى أكبر عدد من الناس. "

وتابع بتقديم أمثلة قائلا: " يمكن على سبيل المثال استخدام الحوسبة السحابية في المصرفية الإسلامية. نحن نعلم أن هناك الكثير من المسلمين في الدول الفقيرة في أفريقيا، وكذلك في إندونيسيا وبنغلاديش والكثير من دول آسيا الأخرى، ومن الصعب جدا على المصارف الإسلامية تكبد مصاريف افتتاح فروع لخدمة جميع المسلمين في المناطق النائية بتلك الدول، فلماذا لا نستخدم تقنيات الحوسبة السحابية من أجل حل تلك المشكلة؟ هناك بعض التجارب على هذا الصعيد وأظن أن على المصارف الإسلامية أن تتنبه إلى أهمية ذلك وأن تستفيد من الإمكانيات المتاحة على هذا الصعيد لتعزيز عملها."

وعدد ترابي بعض التطبيقات الجديدة الملفتة للانتباه،  بعضها يستخدم الانترنت وبعضها يستخدم نظام الرسائل النصية القصيرة SMS أو نظام USSD من أجل نقل المصرفية الإسلامية إلى جميع الناس مضيفا: "لو فرضنا أن هناك قرية نائية يقطنها المسلمون، فيمكن توفير التطبيقات لهم بنظامي SMS أو USSD، وبالتالي نكون كأننا أسسنا مصرفا صغيرا لكل متعامل بما يشجعه على استخدام المزيد من الخدمات المصرفية الإسلامية."

وأضاف: "نعلم أن الناس في المناطق النائية يغلب عليهم التدين، وبالتالي يمكن لهم الاستفادة عبر التكنولوجيا من الخدمات المالية الإسلامية" مشيرا إلى أن تراجع تكلفة التكنولوجيا عالميا سيشجع المصارف الإسلامية على استخدامها في الفترة المقبلة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"خبير معلوماتية لـCNN: بالحوسبة السحابية والتطبيقات سنوفر مصرفا إسلاميا مصغرا للمسلمين بقرى العالم النائية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/30","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}