المصارف الإسلامية: بنك الفجيرة يفتتح وحدة إسلامية وأكبر بنوك تركيا يخطط لها خلال عام.. وصكوك للبركة بباكستان

المصارف الإسلامية: بنك الفجيرة يفتتح وحدة إسلامية وأكبر بنوك تركيا يخطط لها خلال عام.. وصكوك للبركة بباكستان

الشريعة والمال
آخر تحديث الخميس, 02 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 05:10 (GMT +0400).
المصارف الإسلامية: بنك الفجيرة يفتتح وحدة إسلامية وأكبر بنوك تركيا يخطط لها خلال عام.. وصكوك للبركة بباكستان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أطلق بنك الفجيرة الوطني الإمارات وحدة للخدمات المصرفية الإسلامية، بهدف منح العملاء مجموعة شاملة من الحلول المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وستقدّم الوحدة مجموعة من المنتجات المصرفية للأفراد التي تُعنى بمتطلبات العملاء المالية الأساسية.

وقال البنك إن الهدف من الوحدة هو "تلبية الطلب المتزايد على الخدمات المصرفية الإسلامية" مؤكدا سعيه لـ"تطبيق مبادئ الشريعة بكل أمانة وصدق" عبر إخضاع الوحدة لإشراف هيئة الرقابة الشرعية لـ"مجموعة أماني" والتي تضم عددا من أبرز فقهاء الشريعة، بينهم محمد علي القري، ومحمد داوود بكر، ومحمد أمين علي القطّان.

ووضع الرئيس التنفيذ للبنك، فينس كوك، الخطوة في إطار تأسيس "خدمة شاملة الحلول للأفراد والشركات" ووضع القرار في سياق "المساهمة بتحقيق تطلعات دولة الإمارات بأن تكون مركزا للخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي."

وفي باكستان، أصدر الفرع الباكستاني لمجموعة البركة أول صكوك ثانوية من نوعها في البلاد، وتمكن عبرها من جمع 19.5 مليون دولار، ونجح البنك الذي يدير شبكة واسعة تضم أكثر من مائة فرع في باكستان من إنجاز الصكوك التي تبلغ مدتها سبعة أعوام.

أما في تركيا، فقد نقلت صحيفة "زمان" عن حسين أيدن، المدير العام لبنك "الزراعة" أكبر مصرف مملوك للحكومة بالبلاد، قوله إن الذراع الإسلامية التي قرر البنك تأسيسها ستبدأ العمل مع نهاية عام 2015 على أبعد تقدير.

وكان البنك قد أعلن قبل أشهر عن نيته دخول سوق التمويل الإسلامي، وقد دخل في مفاوضات مع "بنك آسيا" للاستحواذ عليه، قبل أن يتعثر ذلك المشروع.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المصارف الإسلامية: بنك الفجيرة يفتتح وحدة إسلامية وأكبر بنوك تركيا يخطط لها خلال عام.. وصكوك للبركة بباكستان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}