سلمان العودة ينضم للداعين إلى "النهي" عن اكتتاب البنك الأهلي.. وسوق السعودية ترتفع بثاني أيامه

سلمان العودة ينضم للداعين إلى "النهي" عن اكتتاب البنك الأهلي.. وسوق السعودية ترتفع بثاني أيامه

الشريعة والمال
آخر تحديث يوم الاثنين, 20 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 05:53 (GMT +0400).
سلمان العودة ينضم للداعين إلى "النهي" عن اكتتاب البنك الأهلي.. وسوق السعودية ترتفع بثاني أيامه

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- صعد المؤشر السعودي بقوة الاثنين، في ثاني أيام الاكتتاب الذي بدء على أسهم البنك الأهلي التجاري، والذي يتوقع له أن يكون الاكتتاب الأكبر في تاريخ السعودية والمنطقة، في وقت أعرب الداعية المعروف، سلمان العودة، عن موقفه حيال الاكتتاب، فقال إنه "يميل" إلى النهي عنه.

فقد أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية مرتفعاً 107 نقاط، ليقفل عند مستوى 9882 نقطة بنسبة ارتفاع 1.09 في المائة، وبتداولات تجاوزت 7.7 مليارات ريال، وذلك بعد سلسلة تراجعات على مؤشرات السعودية والمنطقة خلال الأيام الماضية.

وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 94 شركة في قيمتها، في حين تراجعت أسهم 55 شركة، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 251 مليون سهم توزعت على أكثر من 120 ألف صفقة.

وبرز على صعيد القطاعات تسجيل معظمها لمكاسب بنهاية الجلسة، باستثناء "شركات الاستثمار المتعدد" و"قطاع التجزئة"، وقد أغلقا على تراجع، وتصدر قطاع "المصارف والخدمات المالية" القطاعات المرتفعة بمكاسب بلغت 2.07 في المائة.

من جانبه، تحدث العودة، وهو الأمين العام المساعد لاتحاد علماء المسلمين، الهيئة الدولية التي يرأسها الداعية المصري، يوسف القرضاوي، عن الاكتتاب الخاص بالبنك الأهلي عبر تغريدة بحسابه على تويتر قال فيها: "لست مفتياً ولا متخصصاً ولكني أميل إلى ما ذهب إليه غالب المفتين والمتخصصين من النهي عن الاكتتاب في البنك الأهلي.

 

وكانت عملية الاكتتاب قد بدأت في السعودية صباح الأحد، على 500 مليون سهم من أسهم البنك الأهلي السعودي، بسعر 45 ريالا للسهم، وسط جدل واسع حول شرعية العملية، خاصة بعدما تراجع رئيس اللجنة الشرعية للبنك عن فتواه المؤيدة للاكتتاب بدفع من الفتوى المخالفة الصادرة عن المفتي.

ومن المتوقع أن يستمر الاكتتاب على أسهم البنك - الذي يعتبر الأكبر من حيث الأصول بالسعودية، والذي تمتلك فيه الحكومة حصة كبيرة – حتى الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، عبر ثمانية مصارف عاملة في المملكة حددها البنك.

وكانت اللجنة الدائمة للفتوى بالسعودية، والتي يرأسها آل الشيخ، وبعضوية أحمد المباركي، وصالح الفوزان، وعبد الله خنين، وعبد الله المطلق، قد أعلنت أكدت في بيان لها مساء الخميس ردها على سؤال حول الاكتتاب، فأفتت بـ"تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءً."

وما هي إلا ساعات، حتى أعلنت الهيئة الشرعية في البنك الأهلي التجاري، بعد الاجتماع بالمسؤولين بالبنك، أن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري "سائغٌ شرعاً ولا حرج فيه." ولكن برز ليل السبت ظهور رئيس اللجنة الشرعية للمصرفية الإسلامية للبنك الأهلي، الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، ليعلن أن الكلمة الأخيرة هي للمفتي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"سلمان العودة ينضم للداعين إلى النهي عن اكتتاب البنك الأهلي.. وسوق السعودية ترتفع بثاني أيامه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}