إذا حصلت على أكثر من فرصة عمل .. 5 أمور تساعد في اختيار الشركة الأنسب

إذا حصلت على أكثر من فرصة عمل .. 5 أمور تساعد في اختيار الشركة الأنسب

اقتصاد
نُشر يوم الخميس, 23 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 08:04 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:40 (GMT +0400).
سوق الأسهم في نيويورك

هذه المادة ننشرها بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

(CNN)-- في هذا الزمن الذي أصبح يتسم بعدم الاستقرار في أماكن العمل، أصبح من الغالب أن يجد الموظفون أنفسهم يتساءلون عن المكان المناسب لهم، والذي يعكس قيمهم وطموحهم. يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض الجوانب التي يجب عليك دراستها قبل أن تقرر بأي شركة ستعمل.

1.   المجال الذي تعمل به الشركة

قبل أن تقوم بصنع قرارك حول الشركة التي ستعمل بها ننصحك بدراسة المجال الذي تعمل به الشركة. يوجد عدد من الأمور عليك أخذها بعين الإعتبار؛ مثل حجم المجال ومعدلات نموه، والمجالات المنافسة له، والحواجز التي تمنع دخول المنافسين إليه، ومستوى الربحية فيه، وثباته ومدى تأثره بالعوامل الموسمية والاقتصادية، بالإضافة إلى تأثر هذا المجال بالصدمات التي قد تنتج عن التغيرات التي تحدث في الهيكل التنظيمي أو التطورات التكنولوجية، مثلاً.

2. إدارة الشركة

تختلف الأساليب الإدارية المتبعة في شركة ما عن تلك المتبعة في شركة أخرى. إنه من المهم لك أن تكون مرتاحاً مع الأسلوب الإداري المتبع في الشركة، كما عليك أن تشعر بأنك قادر على النمو والإزدهار وتحقيق أهدافك إلى جانب ضمان تفوقك فيها. فقد أظهر الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول "مؤشر تغير ديناميكيات مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (يونيو 2013) أن 14% من المهنيين في المنطقة يشعرون بأن المدراء السيئين يمثلون عقبة أمام تقدمهم المهني . ابحث إذاً عن الشركات التي تتمتع إداراتها بسمعة طيبة في وسطها المهني.

3.   معدل تغيّر الموظفين

تتمتع بعض الشركات بمعدلات تغيّر الموظفين أعلى من نظيراتها من الشركات الأخرى. فقد أظهر استبيان أجراه بيت.كوم حول "الاحتفاظ بالموظفين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (فبراير 2013) أن أكثر من 60% من المستطلعة آرائهم، يرون أن القدرة على الاحتفاظ بالموظفين بات أقل الآن مما كان عليه في الماضي، كما أظهر الاستبيان أن أكبر معدل تبدل للموظفين موجود في قسم المبيعات والتسويق (43,9%). يتعين عليك إذاً التعامل مع هذه الأمور بحذر شديد إذا كنت راغباً في شغل وظيفة لمدة طويلة وكنت تسعى نحو الأمن الوظيفي والثبات المهني.

4.   حصة الشركة من السوق

يجب عليك اختيار الشركات التي تتمتع بحصة متنامية من السوق، بغض النظر عن حجمها، وتحتل المقدمة في المجال المهني الذي تعمل به، كما عليها ألا تكون عرضة للتراجع بسب المنافسة. ابحث عن الشركات القيادية في مجالها المهني والتي تتمتع بأداء جيد وتنافسية عالية.

5.   المنتجات التي تقدمها الشركة

عليك أن تكون مرتاحاً في التعامل مع المنتجات التي تقدمها الشركة، لأنه ليس من السليم لك شغل وظيفة في شركة إذا كنت لا تشعر بالفخر تجاه المنتجات التي تقدمها. وعليك أيضاً التأكد من أن تلك المنتجات أو الخدمات سيكون لها المستقبل الباهر ولن تكون عرضة للنبذ أو الاضمحلال في ظل الإنجازات التقنية والاتجاهات الجديدة التي قد تبرز في السوق.

 

نبذة عن بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو موقع التوظيف الأول في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 17,500,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إذا حصلت على أكثر من فرصة عمل .. 5 أمور تساعد في اختيار الشركة الأنسب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}