محافظة المركزي الماليزي لـCNN: لم نبحث بالإمارات خطة الدمج المصرفي ولا تنافس مع دبي.. وردم الهوة بالاقتصاد الإسلامي مع الخليج ممكن

محافظة المركزي الماليزي لـCNN: لم نبحث بالإمارات خطة الدمج المصرفي ولا تنافس مع دبي.. وردم الهوة بالاقتصاد الإسلامي مع الخليج ممكن

الشريعة والمال
آخر تحديث الأربعاء, 29 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 09:43 (GMT +0400).
0:59

أؤمن أن الاندماجات يجب أن تحصل لمبررات تجارية وبالتالي فإننا كصناع قرار ومشروعون مسؤولون عن القطاع المالي لا يجب أن نتدخل في صناعة القرار التجاري.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نفت محافظة البنك المركزي الماليزي، زاتي أخطر عزيز، في مقابلة مع CNN بالعربية، أن تكون قد بحثت مع الجانب الإماراتي في زيارتها إلى دبي الثلاثاء قضية الاندماج المطروح لتأسيس أكبر مصرف إسلامي في ماليزيا، وأكدت عدم وجود منافسة بين كوالالمبور ودبي الطامحة للتحول إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي.

وردا على سؤال من CNN بالعربية حول رأيها بدعوة رئيس الوزراء الماليزي، نجيب عبدالرزاق، إلى تطوير "طرق ثورية" في التمويل الإسلامي رأت عزيز أن ما يحصل على صعيد الاقتصاد الإسلامي هو ثوري بالفعل، نظرا لما جرى إنجازه في فترة قصيرة.

وقالت عزيز: "لدينا التأمين الإسلامي ولدينا المنتجات العديدة المتوفرة في أسواق المال وعلى المستوى الدولي أسسنا الكثير من الأسس التي تؤكد وتضمن المعايير الإسلامية وتسمح باستمراريتها ولدينا أدوات التمويل القصيرة الأمد التي تسمح بالتحكم بالسيولة المالية وبالتالي فقد أنجزنا الكثير مقارنة بالماضي وحتى مقارنة بالتمويل التقليدي."

وتابعت بالقول: "اجتماعنا هنا هو إنجاز بحد ذاته، لأننا نأتي من دول مختلفة ومن خلفيات قانونية متنوعة، ومع ذلك نجتمع لنتعاون ونبني الهيكل المالي الإسلامي المشترك، لأن المستقبل مرتبط بالتواصل بين أنظمتنا المالية وبالتالي بين اقتصادياتنا."

ونفت عزيز صحة التقارير الصحفية التي أشارت إلى وجود مفاوضات على أعلى مستوى جرت بين أوساط حكومية ماليزية وإماراتية لتسهيل صفقة اندماج تسمح بظهور ما قد يكون أكبر مصرف إسلامي في العالم وذلك لضمان القيمة الاستثمارية لشركة "آبار" الإماراتي المستثمرة في مؤسسة ستكون جزءا من الخطوة.

وعلقت المسؤولية الماليزية على ذلك بالقول: "أؤمن أن الاندماجات يجب أن تحصل لمبررات تجارية وبالتالي فإننا كصناع قرار ومشروعون مسؤولون عن القطاع المالي لا يجب أن نتدخل في صناعة القرار التجاري.

وعن الموقف من مشروع دبي للتحول إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي وإمكانية حصول تنافس أو تكامل مع ماليزيا رأت عزيز أن السوق تحتمل وجود أكثر من مركز قائلة: "لدينا سوق بكر وبالتالي فهناك متسع للجميع فيها، إلى جانب أن فارق التوقيت بين البلدين يساعد كل منهما على العمل على حدة، وهناك فرص كثيرة لنا للتعاون وسنكون أفضل حالا إذا تعاونا، وهذا أمر يجب أن نعمل بقوة من أجله."

ولفتت عزيز إلى إمكانية ردم الهوة بين النظامين الماليين الإسلاميين في ماليزيا والخليج، في ظل اعتماد الأول على مركزية الفتوى وإباحته لمعاملات مثار جدل بالنسبة للثاني قائلة: "أجل، ونحن بحاجة لتحديد أهدافنا وبعد ذلك تحديد الطريقة التي تساعدنا على تحقيق تلك الأهداف، نحن في ماليزيا لدينا مقاربة مركزية للفتوى سمحت لنا بتحقيق مستوى معين من الانسجام بين التفسيرات الفقهية المختلفة ولكن أريد أن أؤكد أن علينا التركيز على المبادئ الأساسية للتمويل الإسلامي وهذا يسمح بوجود استقرار."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محافظة المركزي الماليزي لـCNN: لم نبحث بالإمارات خطة الدمج المصرفي ولا تنافس مع دبي.. وردم الهوة بالاقتصاد الإسلامي مع الخليج ممكن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}