بعد أن أحدث جدلا بالسعودية: البنك الأهلي التجاري يغطي أسهمه المطروحة للاكتتاب بنسبة 1598%

بعد أن أحدث جدلا بالسعودية: البنك الأهلي التجاري يغطي أسهمه المطروحة للاكتتاب بنسبة 1598%

الشريعة والمال
آخر تحديث يوم الاثنين, 03 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 12:40 (GMT +0400).
بعد أن أحدث جدلا بالسعودية: البنك الأهلي التجاري يغطي أسهمه المطروحة للاكتتاب بنسبة 1598%

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)— تمكن البنك الأهلي التجاري في السعودية، من تغطية أسهمهم المعروضة للاكتتاب بنسبة 1598 في المائة، الاحد، بنهاية آخر أيام الاكتتاب، وذلك بعد الجدل الواسع التي اشتعل على مواقع التواصل الاجتماعي من حيث شرعية الاكتتاب به.

ونقل موقع صحيفة سبق الإلكترونية: "أعلن المستشاران الماليان ومديرا اكتتاب البنك الأهلي التجاري (جي إي بي كابيتال وإتش إس بي سي العربية السعودية) أنه تمت تغطية الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري المطروحة للاكتتاب بما نسبته 1598.2% من اكتتاب الأفراد، حتى مساء اليوم الأخير من الاكتتاب."

وأضاف التقرير: "عدد المكتتبين بلغ 1.166 مليون مكتتب، فيما بلغت الأموال المحصلة 215.76 مليار ريال." (نحو 57.3 مليار دولار)

وكان المستشاران الماليان ومديرا اكتتاب البنك الأهلي التجاري، وهو أكبر مصرف في المملكة وتمتلك الحكومة حصة كبيرة فيه، قد أعلنا السبت أنه تمت تغطية الاكتتاب بما نسبته 480.8 في المائة، وقد بلغ عدد المكتتبين 947 ألف مكتتب، فيما بلغت الأموال المحصلة 64.91 مليار ريال، وسط تقارير عن أن رؤوس أموال فردية دخلت السوق لتصنع الفارق.

وكان الاكتتاب في الأسهم قد بلغ حتى 29 أكتوبر/تشرين الأول 50 في المائة فقط من قيمته، ولكن قفز في الأيام الثلاثة التالية إلى 210 و281 و480.8 في المائة على التوالي.

وكانت اللجنة الدائمة للفتوى بالسعودية، والتي يرأسها آل الشيخ، وبعضوية أحمد المباركي، وصالح الفوزان، وعبد الله خنين، وعبد الله المطلق، قد أعلنت في بيان لها ردها على سؤال حول الاكتتاب، فأفتت بـ"تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءً."

وما هي إلا ساعات، حتى أعلنت الهيئة الشرعية في البنك الأهلي التجاري، بعد الاجتماع بالمسؤولين بالبنك، أن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري "سائغٌ شرعاً ولا حرج فيه." ولكن برز ليل السبت ظهور رئيس اللجنة الشرعية للمصرفية الإسلامية للبنك الأهلي، الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، ليعلن أن الكلمة الأخيرة هي للمفتي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"بعد أن أحدث جدلا بالسعودية: البنك الأهلي التجاري يغطي أسهمه المطروحة للاكتتاب بنسبة 1598%","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/02","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}