تجاوزت "مايكروسوفت" و"غوغل" بمراحل.. هل تصل القيمة السوقية لـ"آبل" تريليون دولار؟

اقتصاد
نشر
تجاوزت "مايكروسوفت" و"غوغل" بمراحل.. هل تصل القيمة السوقية لـ"آبل" تريليون دولار؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية  (CNN) -- لا تعتبر شركة "آبل" الأمريكية أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية بـأكثر من 670 مليار دولار فحسب، بل إن التوقعات تدل على احتمال أن تتجاوز تريليون دولار، لتتسع الهوة بين أكبر منافسيها.

وتتجاوز قيمة "آبل" السوقية غريمها الأبرز، مايكروسوفت بـ"260 مليار دولار، و300 مليار دولار أكثر من  منافسها الآخر "غوغل"، كما تزيد بـ185 مليار دولار، عن القيمة السوقية مجتمعة لكافة الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز لشركات النقل، وعددها 20 شركة.

وتوقع المستثمر الأمريكي، كارل يإكان، الذي يملك أسهما في "آبل" برسالة إلى إدارة الشركة، أن تبلغ قيمة السهم 203 دولار، أي أعلى من قيمته الراهنة بنحو 80 في المائة، لتتجاوز بذلك القيمة السوقية للشركة تريليون دولار.

وتعتبر ترجيحات يإكانالأكثر تفاؤلا لقيمة سهم "أبل"، التي يتوقع خبراء أن تصل  143 دولار، ما يضع القيمة السوقية للشركة عند أقل من 840 مليار دولار.

لكن هل تلقي التوقعات ذات مصير أخرى سابقة رجحت ارتفاع القيمة السوقية لشركتي "سيسكو" و"مايكروسوفت" الأمريكيتين إلى تريليون دولار، وهو ما لم يحدث رغم مرور 15 عاما على هذه التكهنات؟

ويقول كولين غيليس، محلل مالي بشركة "بي جي سي وشركاه": آبل شركة كبيرة وتمتص كافة أرباح سوق الهواتف الذكي.. ماذا سيحدث إن قررت بيع "آي فون" نظرا للمنافسة المتزايدة."

كما لا ننسى المارد الصيني، فقد تتجاوز أي من شركاته قيمتها السوقية تريليون دولار.

نشر