صفقات إسلامية تقارب 1.5 مليار دولار للطيران الإماراتي والنفط السعودي لصالح "فلاي دبي" والعربية" و"كيان"

صفقات إسلامية تقارب 1.5 مليار دولار للطيران الإماراتي والنفط السعودي لصالح "فلاي دبي" والعربية" و"كيان"

الشريعة والمال
آخر تحديث السبت, 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 10:36 (GMT +0400).
صفقات إسلامية تقارب 1.5 مليار دولار للطيران الإماراتي والنفط السعودي لصالح "فلاي دبي" والعربية" و"كيان"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سجلت تعاملات التمويل الإسلامي خلال الأيام القليلة الماضية سلسلة من الصفقات البالغة الأهمية، قاربت 1.5 مليار دولار، مع بدأ اكتتاب طيران "فلاي دبي" المملوك لحكومة دبي على صكوك إسلامية، وحصول شركة طيران إماراتية أخرى هي "العربية للطيران" على قرض إسلامي لشراء طائرات، بالتزامن مع تمويل إسلامي لشركة "كيان" السعودية للبتروكيماويات.

فقد سجلت "فلاي دبي" أول دخول لها إلى الأسواق الرأسمالية عبر إصدار أول صكوك لها بقيمة 500 مليون دولار وأجلها 5 سنوات، وفاقت طلبات الاكتتاب العرض بمقدار 6 مرات لتبرهن على رغبة المستثمرين القوية على شراء هذه الصكوك.

وقامت المؤسسة بتسعير الإصدار الأول من الصكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي بمعدل ربح يبلغ 3.776 في المائة مقابل 200 نقطة أساس مقابل الدولار الأمريكي فوق متوسط سعر المبادلة على مدى 5 سنوات حيث سيتم استخدام عوائد هذا الاصدار لأغراض عامة للشركة وإعادة التمويل.

وحظي الإصدار باهتمام واسع عالميا مسجلا طلبات اكتتاب عالية بمشاركة أكثر من 150 مستثمرا بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي، وفقا لبيانات الشركة، وجاء التوزيع الجغرافي لحسابات الإصدار بنسبة 64% من أسواق الشرق الأوسط و25% في أوروبا و7% في آسيا و4% إضافية لمستثمري الولايات المتحدة في الخارج.

أما "العربية للطيران" التي تعمل انطلاقا من مطار إمارة الشارقة المجاورة لدبي، فقد أعلنت عن صفقة مع "بنك دبي الإسلامي" لتمويل لشراء طائرات تتيح للناقلة استلام 6 طائرات "إيرباص A320" جديدة خلال عام 2015. وتبلغ القيمة الإجمالية للإجارة نحو 230 مليون دولار أمريكي، وتتيح استلام طائرة جديدة كل شهرين ابتداءً من يناير/كانون الثاني 2015، وحتى انتهاء البرنامج مع تسليم الطائرة الأخيرة في نهاية العام.

وتسلمت "العربية للطيران" حتى الآن 29 طائرة "إيرباص A320" من أصل 44 طائرة كانت قد تقدمت بطلب شرائها من شركة "إيرباص" عام 2007. ويتم تجهيز كل طائرة جديدة تنضم إلى أسطول "العربية للطيران" بمقومات "شاركليت" لأجنحة الطائرات المصنوعة من مواد خفيفة الوزن والمصممة لدعم كفاءة استهلاك الوقود.

أما في السعودية، فقد أعلنت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات "كيان السعودية" عن توصلها إلى اتفاقية تسهيلات مرابحة اسلامية مع "البنك الأهلي التجاري" و"مجموعة سامبا المالية" بضمان ودعم من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المساهم الرئيس في الشركة.

وتبلغ قيمة التسهيل من البنك الأهلي 1.5 مليار ريال (قرابة 400 مليون دولار) لمدة تصل إلى 15 سنة، أما تسهيل سامبا فيصل إلى 1.23 مليار ريال (333 مليون دولار) لمدة تصل إلى 10 سنوات، ويهدف هذا التمويل لتحقيق الإكمال المالي مع الممولين الرئيسين لمشاريع الشركة وذلك بوضع مخصصات لرصيد حساب خدمة الدين و تمويل الزيادة المتوقعة في راس المال العامل، و تمويل المتبقي من مصانع الشركة قيد الانشاء مثل مصنع البيوتانول العادي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صفقات إسلامية تقارب 1.5 مليار دولار للطيران الإماراتي والنفط السعودي لصالح فلاي دبي والعربية وكيان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}