كيف تستفيد من معارض التوظيف للحصول على فرصة عمل؟

كيف تستفيد من معارض التوظيف للحصول على فرصة عمل؟

اقتصاد
نُشر يوم الخميس, 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 07:53 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 01:50 (GMT +0400).
معرض للتوظيف أقيم في الولايات المتحدة يناير/ كانون الأول 2012

معرض للتوظيف أقيم في الولايات المتحدة يناير/ كانون الأول 2012

هذا المقال ننشره بالتعاون مع بيت.كوم

(CNN)--تعتبر معارض التوظيف من أهم الوسائل التي تساعد في البحث عن فرص عمل أو تدريب لدى أهم الشركات. فيما يلي بعض النصائح من الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، للتألق والاستفادة من هذه المعارض إلى أقصى حد:

1. جمع كافة المعلومات حول المعرض

اجمع كافة المعلومات المتعلقة بالمعرض: متى وأين سيقام؟ هل هو مختص بمجال عمل معين؟ إلى من يتوجه هذا المعرض ولماذا ترغب بحضوره؟ كما أنه من المهم جداً معرفة من هي المؤسسات المشاركة في المعرض لكي تقوم باستخراج أكبر قدر من المعلومات عنها فتتعرف على ثقافتها وقيمها ورسالتها، ومن ثم تقرر ما إذا كنت ترغب في الانضمام إليها أم لا. حدد الأسباب والأهداف التي تدفعك إلى زيارة المعرض حتى تستفيد منه إلى أقصى حد.

2. التحضير

قم بطباعة عدة نسخ من سيرتك الذاتية على أن تتناسب كل منها مع متطلبات أصحاب العمل ومجال عمل الشركات التي تنوي التقدم إليها، وتأكد من تسليط الضوء على أقسام السيرة الذاتية التي تتناسب مع متطلبات الشركة ومجال عملها. فقد كشف استبيان أجراه بيت.كوم حول ’أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ (نوفمبر 2013) أن الخبرة هي الجزء الأكثر أهمية في السيرة الذاتية بالنسبة لمدراء التوظيف في المنطقة (بنسبة 25%)، وأن إضافة الصورة الشخصية للمرشح الى السيرة الذاتية هو أمر ايجابي. أما في ما يتعلق بطول السيرة الذاتية، فتعتبر السيرة الذاتية المختصرة والموجزة التي لا تزيد عن صفحة واحدة النمط المفضل لغالبية المشاركين في الاستبيان. إن إرفاق خطاب مقدمة مع السيرة الذاتية هو عامل إيجابي أيضاً من شأنه جذب انتباه صاحب العمل إلى سيرتك الذاتية دون غيرها، كما جاء في الاستبيان المذكور.

3. إعداد نبذة تعريفية عن نفسك 

إن الإنطباع الأول الذي يكوّنه صاحب العمل عنك في معرض التوظيف أمر مهم جداً خصوصاً أن صاحب العمل يقابل مئات المرشحين. لذلك فإن إعداد مقدمة عن نفسك تكون وجيزة وجاذبة تلفت انتباه صاحب العمل فيبدي اهتمامه لمعرفة المزيد عنك هو أمر في غاية الأهمية. كما أن إعداد قائمة بالأسئلة التي ترغب بتوجيهها إلى صاحب العمل أمر ضروري يظهر مدى اهتمامك بالعمل لدى الشركة. كما يتعين عليك تحضير بعض الأجوبة للأسئلة الشائعة التي يطرحها أصحاب العمل، فالعديد من الشركات تقوم بإجراء مقابلات قصيرة أثناء تواجدها في معارض التوظيف وذلك كمرحلة أولى لغربلة السير الذاتية.

4. ارتداء ثياب لائقة

لكل معرض توظيف ثياب تليق به، وعلى الرغم من أن معرض التوظيف هو معرض مهني بامتياز، إلا أن اللباس المتبع يختلف من معرض إلى آخر. ففي حين أن معظم هذه المعارض تفرض ارتداء ملابس رسمية، إلا أن بعضها قد يسمح بارتداء ملابس أقل رسمية. ولكن على العموم، فإن 78,6% من المشاركين في الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول ‘تأثير المظهر الخارجي على قرارات التوظيف‘ (مارس 2013) يعتقدون أن المهنيين الذين يعتنون بمظهرهم الخارجي يحظون بالمزيد من الفرص للنمو مهنياً. وإلى جانب اللباس، فإن طريقة التصرف مهمة جداً في تكوين الإنطباع الأول عنك. عليك التصرف بتهذيب ومهنية مع كل شخص تتعرف إليه، كما عليك التكلم بوضوح والوقوف بطريقة لائقة، فمهارات التواصل مع الآخرين هي المفتاح الأساسي للنجاح في معارض التوظيف.

5. المشاركة في معارض التوظيف الافتراضية

اطلع على كافة معارض التوظيف التي تقام في بلدك وشارك بتلك التي تثير اهتمامك. وإذا كان وقتك لا يسمح لك بزيارة المعارض التقليدية بإمكانك زيارة المعارض الافتراضية التي تقام على الإنترنت من منزلك أو مكتبك. وهذه المعارض تجمع بين أصحاب العمل والباحثين عن عمل على منصة واحدة تسمح بإيجاد الفرص أو المرشحين المناسبين. وقد كان بيت.كوم من أوائل المواقع التي أطلقت مفهوم معارض التوظيف الافتراضية في المنطقة والتي حققت نجاحاً باهراُ. وبالإضافة إلى الفوائد نفسها التي تقدمها معارض التوظيف التقليدية، فإن معارض بيت.كوم الافتراضية تبقى مفعلة على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع وتوفر للباحثين عن عمل بيئة مريحة تسمح لهم بالدخول إلى الموقع والتقدم مباشرة إلى مئات الوظائف.

 

عن بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، إذ يخدم ما يزيد عن 40,000 شركة و18,000,000 باحث عن عمل من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم، يمثلون كافة المهن والجنسيات والمستويات الوظيفية. أعلن عن الشواغر المتوفرة لديك أو ابحث عن أفضل المهنيين أو الوظائف عبرwww.bayt.com ، أكبر مصدر للوظائف وأصحاب الخبرات في المنطقة.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"كيف تستفيد من معارض التوظيف للحصول على فرصة عمل؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/27","rs_flag":"prod","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}