أوبك تقر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط رغم تراجع سعره إلى أدني مستوى بـ4 سنوات

أوبك تقر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط رغم تراجع سعره إلى أدني مستوى بـ4 سنوات

اقتصاد
نُشر يوم الخميس, 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 05:01 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 20 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:02 (GMT +0400).
أوبك تقر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط رغم تراجع سعره إلى أدني مستوى بـ4 سنوات

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- رغم تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها خلال أربع سنوات، أقرت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" اتفاقاً بالإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية.

وتزايدت الدعوات خلال اجتماع "أوبك"، في العاصمة النمساوية فيينا، الخميس، لتقليص إنتاج النفط، بهدف السيطرة على الأسعار وعدم استمرارها في التراجع.

إلا أن المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط بين دول المنظمة، استبقت الاجتماع بالتأكيد على عدم اعتزامها خفض الإنتاج.

وبلغ سعر خام "برنت" 75.86 دولار للبرميل لأقرب تعاقدات، في تداولات الخميس، وهو أدنى مستوى له على مدار السنوات الأربعة الماضية.

ويرى الخبراء أن تخفيض الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل يومياً، قد يساعد في الحفاظ على أسعار النفط، إلا أن خطوة كهذه ربما تكون مستبعدة، على ضوء ما أعلنه وزير النفط السعودي، علي النعيمي.

إلا أن عدم اتخاذ قرار خلال اجتماع أوبك بتقليص الإنتاج، قد يلقي بتداعيات سلبية على دول مثل روسيا وإيران وفنزويلا، التي تعتمد في ميزانياتها 90 دولار للبرميل، كحد أدنى لأسعار النفط.

وهوى سعر النفط الخام بنسبة تصل إلى 30 في المائة منذ يونيو/ حزيران الماضي، ويعتقد الخبراء أن الأسعار قد تتجه لمزيد من التراجع إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق خلال اجتماع أوبك.

وقال كبير المحللين في FxPro، أنغوس كامبل، لـCNN: "في ظل مؤشرات بأن إنتاج أوبك سيظل عند مستوى 30 مليون برميل يومياً، فإن أي احتمالات لزيادة أسعار النفط الخام قد تبدو محدودة جداً."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أوبك تقر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط رغم تراجع سعره إلى أدني مستوى بـ4 سنوات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/11/27","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}