تقارير: الأردن يخطط لإصدار صكوك إسلامية لأول مرة وقيمتها قد تبلغ 500 مليون دولار

تقارير: الأردن يخطط لإصدار صكوك إسلامية لأول مرة وقيمتها قد تبلغ 500 مليون دولار

الشريعة والمال
نُشر يوم الثلاثاء, 09 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:29 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 22 ديسمبر/كانون الأول 2014; 09:58 (GMT +0400).
تقارير: الأردن يخطط لإصدار صكوك إسلامية لأول مرة وقيمتها قد تبلغ 500 مليون دولار

عمّان، الأردن (CNN) -- قالت تقارير صحفية أردنية، إن الحكومة تعتزم إصدار صكوك إسلامية تصل قيمتها إلى 350 مليون دينار (قرابة 500 مليون دولار) لتمويل جزء من عجز الموازنة للعام 2015، وذلك ضمن حزمة أكبر من السندات المحلية والدولية ستُصدرها العام الجاري.

ونقلت صحيفة "العرب اليوم" الأردنية عن وزير المالية، أمية طوقان، قوله إن الحكومة رصدت في موازنة التمويل لعام 2015 نحو 6.17 مليار دينار لإصدار سندات محلية ودولية منها نحو 350 مليون دينار لإصدار صكوك إسلامية، ضمن خطتها في تنويع مصادر تمويل المشروعات الحكومية.

ويشار الى ان موازنة التمويل في مشروع موازنة 2015 تضمنت توجه الحكومة الأردنية لإصدار الصكوك الاسلامية لأول مرة في تاريخ المملكة بعد اقرار قانون التمويل الاسلامي لسنة 2012.

وكان حسين سعيد، نائب مدير عام البنك الإسلامي الأردني، قد قال في حديث سابق معCNN  بالعربية، إن الحكومة تتطلع إلى توفير التمويل عبر ما يعرف بـ"الخصخصة المؤقتة" ما يوفر بديلا إسلاميا يحافظ على أصول الدولة، مشددا على أن المؤسسات المالية الإسلامية في الأردن تمتلك فوائض مالية كبيرة تسمح لها بالاستثمار في تلك الأدوات بظل تزايد حجم الدين العام في الأردن.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"تقارير: الأردن يخطط لإصدار صكوك إسلامية لأول مرة وقيمتها قد تبلغ 500 مليون دولار","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/09","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}