بلجيكا تحتجز طائرة ركاب جزائرية بسبب نزاع مع شركة طيران هولندية

اقتصاد
نشر
بلجيكا تحتجز طائرة ركاب جزائرية بسبب نزاع مع شركة طيران هولندية

الجزائر(CNN)- أكدت شركة الخطوط الجوية الجزائرية أن السلطات البلجيكية احتجزت إحدى طائرات الركاب التابعة لها، في مطار بروكسل، على خلفية نزاع قانوني بين الشركة الجزائرية وشركة "ك. أير بي في" الهولندية.

وقالت الخطوط الجزائرية، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية السبت، إن الطائرة التي كانت تقل الرحلة رقم 2063 بين الجزائر العاصمة وبروكسل، قد تم حجزها بمطارة العاصمة البلجيكية الجمعة، بقرار من العدالة البلجيكية.

وأضافت أن احتجاز طائراتها بمطار بروكسل، جاء "بالرغم من مباشرة الشركة الجوية الجزائرية لإجراءات قانونية"، بهدف تسوية النزاع مع الشركة الهولندية، في أقرب وقت ممكن.

ويتمثل النزاع القائم بين الشركتين الجزائرية والهولندية في "عقد بيع طائرات خارج الخدمة"، موقع بين الطرفين منتصف عام 2008، استناداً لتوضيحات الخطوط الجوية الجزائرية.

وأضافت أن الشركة الهولندية لم تتمكن من توفير التمويل مثلما هو متفق عليه، "بالرغم من التسهيلات" التي منحت لها، وبعد إعذار لعجز في التنفيذ، قامت الشركة الجوية الجزائرية بفسخ العقد، أواخر نفس العام.

إلا أن الشركة الهولندية باشرت إجراءات تحكيم لدى المحكمة الدولية، اعتباراً من مارس/ آذار 2011، وبعد ثلاث سنوات، أصدرت المحكمة قراراً في مارس/ آذار 2014، ضد الخطوط الجوية الجزائرية.

وأشار بيان الشركة الجزائرية إلى أنها قامت بتقديم طعن لإلغاء القرار، في الوقت الذي لجأت فيه الشركة الهولندية إلى القضاء البلجيكي، الذي أصدر قراره بحجز الطائرة الجزائرية في مطار بروكسل.

نشر