روسيا ترسل فريقا مصرفيا إلى الخليج لدراسة "مبادئ التمويل الإسلامي" وتفاوض البحرين لبيع الغاز

روسيا ترسل فريقا مصرفيا إلى الخليج لدراسة "مبادئ التمويل الإسلامي" وتفاوض البحرين لبيع الغاز

الشريعة والمال
آخر تحديث يوم الاثنين, 15 ديسمبر/كانون الأول 2014; 01:55 (GMT +0400).
روسيا ترسل فريقا مصرفيا إلى الخليج لدراسة "مبادئ التمويل الإسلامي" وتفاوض البحرين لبيع الغاز

موسكو، روسيا (CNN) -- قالت تقارير روسية إن أحد المصارف الحكومية الروسية يعتزم خلال الفترة المقبلة إرسال فريق إلى دول الخليج من أجل دراسة "مبادئ التمويل الإسلامي"، في إشارة جديدة إلى اهتمام موسكو بهذا التمويل كمصدر لتنويع الموارد بظل العقوبات الدولية المفروضة عليها، إلى جانب فرص تلك الصناعة بين مسلمي البلاد.

وبحسب التقارير التي أوردتها قناة "روسيا اليوم" الروسية الحكومية، فإن مصرف "فنيش ايكونوم بنك" يعتزم القيام بتلك الخطوة تمهيدا لإمكانية دخول سوق التمويل الإسلامي، وخاصة الصكوك التي يتوقع الخبراء أن تصل سوقها إلى 165 مليار دولار في العام القادم.

ولفتت القناة إلى أن قيام المؤسسات المالية الروسية بإصدار الـ "الصكوك" يتطلب إجراء تغييرات في تنظيم القطاع المصرفي، علما أن البنك المعني مدرج على قائمة العقوبات الغربية بعد موقف روسيا من الأزمة الأوكرانية.

أما وكالة "تاس" الروسية، فقد نقلت - بالتزامن مع هذه التطورات – عن المدير التنفيذي للبنك، فلاديمير ديميترييف، قوله إن روسيا تتفاوض حاليا مع البحرين من أجل تزويدها بالغاز المسال الروسي بتمويل من مصرف "فنيش ايكونوم بنك" نفسه.

وقال ديميترييف، الذي يرأس أيضا مجلس الأعمال الروسي – البحريني، والموجود حاليا في المنامة، إن الغاز الروسي لديه القدرة على المنافسة. وذكرت الوكالة أن البحرين قد تفكر في الغاز الروسي بسبب مصاعب سياسية تحول دون الحصول على واردات من دول مجاورة غنية بالغاز الطبيعي، مثل قطر وإيران.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا ترسل فريقا مصرفيا إلى الخليج لدراسة مبادئ التمويل الإسلامي وتفاوض البحرين لبيع الغاز","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}