ما هو البلد الأكثر ازدهارا في أفريقيا؟

ما هو البلد الأكثر ازدهارا في أفريقيا؟

سياحة وسفر
نُشر يوم يوم الاثنين, 22 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:59 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 08:07 (GMT +0400).
ما هو البلد الأكثر ازدهارا في أفريقيا؟

سوق البهارات في مراكش في المغرب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشف بحث جديد صادر عن معهد "ليجاتوم،" والذي صنف الأسبوع الماضي مؤشر الازدهار في 38 بلداً أفريقياً بناء على عدة معايير تعتمد على الاقتصاد والتعليم والصحة، عن تبوأ بوتسوانا قائمة تتضمن 10 بلدان الأكثر ازدهاراً في أفريقيا. واحتل المغرب المرتبة الثالثة، تليه تونس والجزائر في المرتبتين الخامسة والسادسة على التوالي.

وتتميز بوتسوانا، وهي دولة غنية بالماس في جنوب أفريقيا، بناتج محلي إجمالي للفرد الواحد يبلغ 15،176 دولار، فضلاً عن تميزها بالحكم والتعليم والحرية الشخصية. ويُذكر، أن بوتسوانا التي تصدرت المؤشر للسنة الثالثة على التوالي، تنفق 8 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي على التعليم، وتعتبر من بين أكبر المنفقين في هذا القطاع في العالم.

وفي المقابل، احتلت جمهورية أفريقيا الوسطى المرتبة الأدنى في القائمة. ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في البلاد 584 دولار. وعانت أفريقيا الوسطى من زيادة أعمال العنف منذ نهاية العام 2012، فضلاً عن أن نسبة 21.5 في المائة فقط من سكانها يحصلون على خدمات الصرف الصحي وفقا لمؤشر الازدهار.

أما البلدان الأفريقية التي تضمنتها القائمة فهي:

1. بوتسوانا

2. أفريقيا الجنوبية

3. المغرب

4. ناميبيا

5. تونس

6. الجزائر

7. غانا

8. رواندا

9. بوركينا فاسو

10. السنغال

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"travel","friendly_name":"ما هو البلد الأكثر ازدهارا في أفريقيا؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/22","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}