دبي الإسلامي يدرس طرح "صكوك معيارية.. وبنك البركة يمول "دانات" بالبحرين ويطلق "تسوية" بالخرطوم

دبي الإسلامي يدرس طرح "صكوك معيارية.. وبنك البركة يمول "دانات" بالبحرين ويطلق "تسوية" بالخرطوم

الشريعة والمال
آخر تحديث الأربعاء, 07 يناير/كانون الثاني 2015; 03:14 (GMT +0400).
دبي الإسلامي يدرس طرح "صكوك معيارية.. وبنك البركة يمول "دانات" بالبحرين ويطلق "تسوية" بالخرطوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وقع بنك الإسكان البحريني اتفاق تعاون مع بنك البركة الإسلامي، يصبح بموجبه، التمويل من "البركة الإسلامي" متاحاً للمواطنين الراغبين في شراء شقق مشروع "دانات المدينة". وقال مدير عام بنك الإسكان، خالد عبدالله، إن الاتفاق "يدشن سلسلة من الاتفاقات مع عدد من البنوك والمؤسسات المالية.. لإتاحة خيارات التمويل، للمواطنين الراغبين في تملك شققاً في مشروع دانات المدينة الذي توشك الأعمال الإنشائية فيه على الانتهاء."

وتابع عبدالله بالقول: "في السابق كانت عمليات بيع وحدات المشروع تتم للمواطنين المستفيدين من القروض الإسكانية أو القادرين على التمويل الذاتي، ومن شأن هذا الاتفاق تمكين شريحة اضافية من المواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية من خلال برنامج تمويل السكن الاجتماعي، من الاستفادة من المشروع وتأمين السكن الملائم لعائلاتهم." أما الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة "البركة الإسلامي" محمد عيسى المطاوعة، إن بنك البركة بات "من أوائل البنوك الموقعة مع بنك الاسكان لتمويل هذا المشروع الحيوي."

وفي السودان، وقع بنك البركة السوداني اتفاقاً مع سوق الخرطوم للأوراق المالية لقيام بنك "التسوية" كأول تجربة من نوعها في البلاد في سوق التداول الإلكتروني، وأوضح المدير العام للبنك، عبدالله خيري حامد إن بنك التسوية "يعنى بالتسوية والمقاصة لجميع أعمال الوساطة المالية لتكون النتيجة في نهاية اليوم صفراً." وقال مدير سوق الخرطوم، أزهري الطيب الفكي، إن بنك التسوية "يسهل العمليات الاستثمارية آنياً ويتم السداد الفوري عبره"، معتبرا ان التجربة تعد بداية للتداول الالكتروني الحقيقي.

أما في دبي، فقد أعلن بنك دبي الإسلامي أنه كلف بنك HSBC وستاندرد تشارترد كمدراء هيكلة مشتركة، و"مصرف الهلال" و"بنك دبي الإسلامي" و"بنك الإمارات دبي الوطني" وHSBC و"ستاندرد تشارترد" و"بنك الشارقة الإسلامي" و"بنك أبوظبي الوطني" و"بنك نور" كمدراء رئيسيين لعقد سلسلة من الاجماعات مع مستثمرين للعائد الثابت في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا بدءا من 8 يناير/كانون الثاني 2015.

وقال بنك دبي الإسلامي إنه "من المحتمل" – بحسب أوضاع السوق - أن يقوم بإصدار صكوك معيارية غير قابلة للتحويل للشق الأول من رأس المال، مقومة بالدولار، على أن يخضع الإصدار لقوانين وأنظمة هيئة مراقبة السلوكيات المالية البريطانية FCA والجمعية الدولية لأسواق رأس المال ICMA.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دبي الإسلامي يدرس طرح صكوك معيارية.. وبنك البركة يمول دانات بالبحرين ويطلق تسوية بالخرطوم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}