ماليزيا: ظروف الاقتصاد وتراجع الأسواق المالية يهدد مشروع أكبر مصرف إسلامي بالعالم

اقتصاد
نشر
ماليزيا: ظروف الاقتصاد وتراجع الأسواق المالية يهدد مشروع أكبر مصرف إسلامي بالعالم

كوالالمبور، ماليزيا (CNN) -- ذكرت تقارير صحفية ماليزية أن ظروف الأسواق قد تتطلب إعادة النظر في مشروع الاندماج المقترح بين "مجموعة CIMB القابضة" و"RHB كابيتال" و"ماليزيا بيلدنغ سوسايتي"، والذي كان من المفترض أن يؤدي لظهور أكبر مصرف إسلامي في العالم، الأمر الذي يهدد المشروع من أساسه.

وذكرت مصادر أن الأسبوعين المقبلين سيشهدان تطورات حاسمة على صعيد تحديد مصير المشروع في ظل التراجع الكبير بالأسواق الدولية خلال الأسابيع الماضية، ومدى وجود جدوى اقتصادية لعملية الدمج، مضيفة أن القضية تتعلق تحديدا بمدى إمكانية بقاء "ماليزيا بيلدنغ سوسايتي" ضمن العملية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه كان من المفترض أن يحصل المساهمون في "ماليزيا بيلدنغ سوسايتي" على عوائد مالية مقابل أسهمهم، غير أن التراجع المالي العالمي بات يصعّب ذلك كثيرا.

وذكرت صحيفة "ذا ستار" الماليزية الواسعة الانتشار أن مشروع الاندماج بين "مجموعة CIMB القابضة" و"RHB كابيتال" لا يواجه صعوبات بسبب قيامه على تبادل للأسهم، ولكن العقبة تكمن في توسيع الصفقة باتجاه ضم "ماليزيا بيلدنغ سوسايتي" ومدى استعداد المصرفين لتأمين المبالغ المطلوبة بعد تراجع أرباحهما في الربع الثالث من 2014 بسبب الأوضاع الدولية بواقع 16 و2.5 في المائة على التوالي.

نشر