تمويل إسلامي بـ319 مليون دولار لـ"تصنيع" السعودية.. وطائرات إيرباص بصندوق متوافق مع الشريعة

تمويل إسلامي بـ319 مليون دولار لـ"تصنيع" السعودية.. وطائرات إيرباص بصندوق متوافق مع الشريعة

الشريعة والمال
آخر تحديث السبت, 24 يناير/كانون الثاني 2015; 11:56 (GMT +0400).
تمويل إسلامي بـ319 مليون دولار لـ"تصنيع" السعودية.. وطائرات إيرباص بصندوق متوافق مع الشريعة

طائرة من طراز A280 العملاق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- شهدت أسواق التمويل الإسلامية تطورات بارزة نهاية الأسبوع، إذ أعلنت شركة "تصنيع" السعودية عن توقيع اتفاقية مرابحة متوافقة مع الشريعة بمبلغ يصل إلى 319 مليون دولار، لتمويل صفقة استحواذ، في حين كشف صندوق للتمويل الإسلامي مدعوم من شركة "إيرباص" عن توقيع اتفاقية لشراء طائرات بملياري دولار.

وقالت شركة "تصنيع" السعودية، الناشطة بمجال "صناعة وتحويل البتروكيماويات والصناعات الكيماوية والهندسية والميكانيكية وإدارة وتملك المشاريع الصناعية وتسويق المنتجات الصناعية،" في بيان على السوق المالية للمملكة، إنها وقعت اتفاقية تمويل مرابحة متوافقة مع الشريعة الإسلامية بمبلغ مليار و200 مليون ريال (319 مليون دولار) مع كل من بنك الرياض والبنك السعودي البريطاني (ساب).

ولفتت الشركة إلى أنها حصلت على التمويل بسعر مرابحة متغير وتنافسي، وستكون مدة سداد القرض خمس سنوات تشمل فترة سماح سنة واحدة مع خيار التمديد لسنة إضافية، على أن تُستخدم متحصلات التمويل لتمويل جزء من صفقة الاستحواذ على حصص إضافية في شركة كريستل، ثاني أكبر منتج لثاني اكسيد التيتانيوم في العالم، والتي تملك فيها "تصنيع" 66 في المائة من الأسهم، وتخطط إلى رفع حصتها إلى 79 في المائة.

وفي سياق منفصل، أعلن صندوق "انترناشيونال ايرفايننس كوربوريشن" الذي يدير صندوقا لتأجير الطائرات بطرق متوافقة مع الشريعة الإسلامية بدعم من شركة "إيرباص" أنه وقع باكورة صفقاته على شكل اتفاقية لشراء خمس طائرات من طراز A330-200 مع خيار لشراء أربع طائرات إضافية لخدمة النمو السريع في قطاع الطيران الخليجي.

وبحسب الصندوق فإن الصفقة تبلغ قيمتها ما يقرب من ملياري دولار، وقد خصصت خمس طائرات صفقات تأجير تشغيلي طويلة الأمد مع شركات طيران في الشرق الأوسط، علما أن الصندوق انطلق في يونيو/حزيران الماضي، برأسمال أساسي من ايرباص والبنك الإسلامي للتنمية، بحجم مستهدف يبلغ خمسة مليارات دولار، على أن يتولى تمويل طائرات إيرباص لعملاء في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا بصيغ متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"تمويل إسلامي بـ319 مليون دولار لـتصنيع السعودية.. وطائرات إيرباص بصندوق متوافق مع الشريعة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/24","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}