بروفيسور بلجيكي يتحدث بالجزائر عن أزمة الرأسمالية ويمتدح التمويل الإسلامي "شرط التزام المبادئ"

بروفيسور بلجيكي يتحدث بالجزائر عن أزمة الرأسمالية ويمتدح التمويل الإسلامي "شرط التزام المبادئ"

الشريعة والمال
آخر تحديث الثلاثاء, 27 يناير/كانون الثاني 2015; 05:35 (GMT +0400).
بروفيسور بلجيكي يتحدث بالجزائر عن أزمة الرأسمالية ويمتدح التمويل الإسلامي "شرط التزام المبادئ"

الجزائر (CNN) -- قال البروفيسور البلجيكي، جان باريجس، المتخصص في الاقتصاد والصيرفة، في ندوة بالجزائر، إنه من الضروري "رد الاعتبار إلى مبادئ أخلاقيات المهنة والقيم الإنسانية في الأنشطة الاقتصادية عامة والمعاملات المالية والمصرفية على وجه الخصوص" مشيرا في هذا الصدد إلى المصرفية الإسلامية.

وقال باريجس إنه من الضروري على المصارف مراعاة قضايا أهمها الشفافية المساواة والعدالة، واستبعد أن تتسبّب الأزمات المالية العالمية الراهنة في انهيار النظام رأسمالي، لكنه توقّع أن تعيد الأنظمة العالمية النظر في مبادئها من خلال العمل على مراجعة النقاط السلبية منه.

وأكد البروفيسور البلجيكي على ضرورة "إيجاد التوافق بين القيم الإنسانية والأنظمة والممارسات المالية والاقتصادية"، وأشار في هذا الشأن إلى المصرفة الإسلامية" ولكنه اشترط أن تحترم جوهر المبادئ المنصوص عليها، وفقا لما نقلت عنه صحيفة "الخبر" الجزائرية الواسعة الانتشار الأربعاء.

من جانبها، نقلت صحيفة "الشعب" مقتطفات أخرى من محاضرة باريجس ضمن الندوة التي حملت عنوان "أخلاقيات المهنة وأزمة الرأسمالية الثلاثية" أشار فيها إلى أزمات ثلاث شهدتها الرأسمالية المعاصرة، بدأت الأولى عام 2008 بالركود الكبير الذي بدأ ذلك العام، أما الثانية فقد اطلق عليها اسم "أزمة أوروبا" وتتعلق بمضاعفات توحيد العملة رغم تحذيرات الملاحظين والخبراء الاقتصاديين. أما الأزمة الثالثة فقد وصفها بـ"الأزمة الإيكولوجية" وتتعلق بالتلوث والنمو السكاني وارتفاع درجات حرارة الأرض.

وكان محمد لكصاسي، محافظ بنك الجزائر، قد افتتح الندوة بكلمة مقتضبة، قال فيها إن القانون الجزائري المنظم للبنوك يكرّس الشفافية ويتضمن مبادئ أخلاقيات المهنة وينظم أداء وعمل جميع الناشطين ومحترفي قطاع المنظومة المالية، ويحرص في كل ذلك على تفعيل وتعزيز الخدمات البنكية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بروفيسور بلجيكي يتحدث بالجزائر عن أزمة الرأسمالية ويمتدح التمويل الإسلامي شرط التزام المبادئ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}