كاتب مصري يناشد علي جمعة التراجع عن فتوى "ربا البنوك" ومصرف قطري يخطط لصكوك بـ826 مليون دولار

اقتصاد
نشر
كاتب مصري يناشد علي جمعة التراجع عن فتوى "ربا البنوك" ومصرف قطري يخطط لصكوك بـ826 مليون دولار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن "البنك الدولي الإسلامي" في قطر تقديم توصية بإصدار صكوك لتمويل مشاريع نمو وتوسعة مقبلة، في حين برز في مصر مناشدة من كاتب صحفي لشيخ الأزهر الحالي، أحمد الطيب، ومفتي مصر السابق، علي جمعة، للتراجع عن فتوى تبيح ربا البنوك، وهي الفتوى التي أثارت الكثير من الجدل مع الشيخ جمعة.

ففي قطر، أعلن البنك الدولي الإسلامي عن نمو صافي أرباحه للعام 2014 بواقع 10.1 في المائة، لتصل إلى 826 مليون ريال (227 مليون دولار) مع توصية مجلس الإدارة بإصدار صكوك إضافية بحد أقصى يصل إلى ثلاثة مليارات ريال (824 مليون دولار)،

وقال الشيخ خالد بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك، إن مجلس الإدارة رفع توصية إلى الجمعية العمومية للمساهمين لإصدار صكوك إضافية للشريحة الأولى من رأس المال وذلك "لتلبية احتياجات النمو والتوسعات المستقبلية."

أما في مصر، فقد برزت مناشدة الكاتب الصحفي، فهمي السيد، للمرجعيات الدينية بالتراجع عن فتوى إباحة فوائد البنوك. وقال في مقال له بصحيفة "الأهرام" شبه الحكومية الاثنين، إنه وجد نفسه مجبرا على سداد فائدة كبيرة على قرض بالاستناد إلى فتوى "مفتى الديار السابق ومعه شيخ الأزهر الراحل عندما يكون الإنسان مضطرا لذلك."

وتابع السيد مقاله بالقول: "يا سيادة المفتي السابق (الشيخ علي جمعة) وشيخ الأزهر الحالي (أحمد الطيب) أعيدوا النظر في فتوى ربا البنوك فهذا مثال حقيقي وواضح أمامكما.. وأقول للسادة مسؤولي البنوك ما تفعلوه حرام، والأموال التي تحصلوا عليها بهذا المنطق الربوي حرام .. وأعيدوا حساباتكم وارحموا فقراء هذا الشعب."

نشر