خبير عقاري بريطاني: التمويل الإسلامي قادم إلى عقارات أوروبا وبرج شارد العملاق بلندن مجرد بداية

خبير عقاري بريطاني: التمويل الإسلامي قادم إلى عقارات أوروبا وبرج شارد العملاق بلندن مجرد بداية

الشريعة والمال
آخر تحديث يوم الاثنين, 09 فبراير/شباط 2015; 12:32 (GMT +0400).
خبير عقاري بريطاني: التمويل الإسلامي قادم إلى عقارات أوروبا وبرج شارد العملاق بلندن مجرد بداية

لندن، بريطانيا (CNN) -- توقع محلل بريطاني متخصص في الشؤون العقارية والإنشائية دخول المزيد من الأموال عبر بوابة التمويل الإسلامي إلى القطاع العقاري في أوروبا عامة وبريطانيا خاصة، مشيرا إلى أن التمويل الإسلامي أثبت نجاحه وقدرته على العمل، مضيفا أن المشاريع ستتواصل بعدما تكللت ببناء "برج شارد" الأعلى في أوروبا بتمويل إسلامي.

وقال الكاتب آلان بمبرتون، في مقال يحمل عنوان "أوروبا: صعود التمويل الإسلامي" إن برج "شارد" الذي يعتبر الأعلى في أوروبا كان يبدو وكأنه مجرد حلم، وخاصة في نهاية عام 2007 عندما كانت البنوك مترددة في تقديم القروض للمطورين العقاريين، وقد استثمر تحالف قطري مبلغ 150 مليون جنيه استرليني للاستحواذ على 80 في المائة منه.

كما برزت استثمارات تجارية أخرى لقطر في العقارات البريطانية في مشاريع "ثكنات تشيلسي"، في حين استحوذ تحالف ماليزي على قطعة أرض في منطقة "بترسي" في لندن ليطلق مشروعا عملاقا لبناء آلاف المنازل، فبريطانيا، إلى جانب ألمانيا وفرنسا، من بين الأماكن المفضلة بالنسبة للاستثمار العقاري بالتمويل الإسلامي، وفي لندن وحدها يوجد 22 مؤسسة تعتمد التمويل الإسلامي، بينها خمس مؤسسات إسلامية بالكامل، إلى جانب 30 شركة قانونية تهتم بالقطاع.

ولفت الكاتب إلى أن المصرفية الإسلامية تؤدي نفس أدوار المصارف التقليدية وتعود بالنتائج نفسها، ولكنها تختلف عنها بأنها تسلك إلى ذلك طرقا مختلفة مستندة إلى مبادئ الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن والسنة والتي تحرم "الربا" و"الغرر" وجميع المعاملات الفاسدة.

واستبعد بمبرتون - نظرا للقيود القانونية الجديدة – أن تتمكن البنوك في الغرب على الإطلاق من العودة إلى الأيام السابقة للأزمة المالية العالمية عام 2008، ما يعني أن العديد من المطورين العقاريين سيبحثون عن الاستثمارات الواردة من دول إسلامية مثل قطر والإمارات وماليزيا، مضيفا أن "عدم فهم" مبادئ التمويل الإسلامي كان يمثل عائقا يؤدي إلى تأخير تلك الاستثمارات ولكن ذلك انتهى الآن وباتت مشاريع ناجحة وعملاقة تعتمد على هذا النوع من التمويل.

وختم الكاتب الإنجليزي، وهو شريك ومدير بشركة "توفين فيرابي تايلر" للاستشارات العقارية والهندسية، مقاله المنشور بمجلة "أي بي ريل ستيت" بالقول: "وعلى ضوء ما سبق فلا يمكن إلا توقع ظهور المزيد من الأبنية الأوروبية الأيقونية بتمويل إسلامي."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خبير عقاري بريطاني: التمويل الإسلامي قادم إلى عقارات أوروبا وبرج شارد العملاق بلندن مجرد بداية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}