الشريعة والمال: دار الأركان تسدد صكوكا بـ450 مليون دولار و"البركة" يخطط لصكوك بالأردن

اقتصاد
نشر
الشريعة والمال: دار الأركان تسدد صكوكا بـ450 مليون دولار و"البركة" يخطط لصكوك بالأردن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت أخبار مهمة على صعيد سوق الصكوك الإسلامية الاثنين، إذ أعلنت شركة "دار الأركان للتطوير العقاري" السعودية اتمام سداد كامل قيمة إصدارها الرابع من الصكوك الإسلامية بمبلغ 1.7 مليار ريال سعودي (ما يعادل 450 مليون دولار أمريكي)، في حين كشفت مجموعة البركة نيتها طرح صكوك إسلامية في الأردن.

وبالنسبة لشركة "دار الأركان" فقد أعلنت أن صكوكها تستحق الدفع الأربعاء، وقد قامت بتحويل كامل المبلغ للبنك المفوض بالتوزيع الذي وسيتولى بدوره الإيداع بحسابات حاملي الصكوك. ويهدف برنامج الصكوك إلى توفير تمويل طويل الأجل لدعم التدفقات النقدية للشركة لمواكبة دورة تطوير مشاريعها العقارية.

وقد تمكنت الشركة – التي قدمت ما يزيد عن 15 ألف وحدة سكنية وأكثر من عشرة ملايين متر مربع من الأراضي المطورة لسوق العقار السعودية - خلال السنوات السبع الماضية من سداد قيمة أربع إصدارات للصكوك (ثلاث منها دولية وواحدة محلية) وبقيمة إجمالية 8.4 مليار ريال سعودي (2.25 مليار دولار أمريكي.)

وفي الأردن، قال الرئيس التنفيذي لبنك البركة، عدنان أحمد يوسف، إن البنك ينوي إصدار أول صكوك لوحدته الأردنية في وقت لاحق من العام الجاري، مضيفا أن "البنك الإسلامي الأردني" وهو اسم الفرع الأردني لمجموعة البركة والأكبر في البلاد، ينوي اصدار صكوك لأجل عشرة أعوام بالعملة المحلية بنهاية العام، دون أن يكشف حجم الإصدار.

وكانت وحدات أخرى لمجموعة البركة، وخاصة العاملة في باكستان وتركيا، قد قامت بخطوات مماثلة خلال الأشهر الماضية بهدف رفع رأس المال مع تطبيق قواعد "بازل 3."

نشر