مفتي السعودية يحذر من "الحيل لاستحلال الحرام" في الأموال ويشرح صيغة "دعاء قضاء الدين"

مفتي السعودية يحذر من "الحيل لاستحلال الحرام" في الأموال ويشرح صيغة "دعاء قضاء الدين"

الشريعة والمال
آخر تحديث السبت, 21 فبراير/شباط 2015; 10:34 (GMT +0400).
مفتي السعودية يحذر من "الحيل لاستحلال الحرام" في الأموال ويشرح صيغة "دعاء قضاء الدين"

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- حذر مفتي السعودية، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، من خطر ما وصفها بـ"الحيل" من أجل "استحلال الحرام" في الأموال، معتبرا أن العناية بالمال بالشكل الصحيح من الأمور التي أوجبها الإسلام، كما أوضح الصيغة الشرعية لدعاء "قضاء الدين."

المفتي آل الشيخ، وهو أيضا رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، أشار إلى أن الإسلام "اعتنى بالمال عناية عظيمة ، وجعل المال أحد الضروريات الخمس، وأمر بالمحافظة عليها كما رتب العقوبة اللازمة لمن أخل بشيء منها."

وحذر المفتي من قضايا الحيل قائلا إنه من العناية بالمال في الإسلام "أنه أوجب على المسلم أن يؤدي الزكاة المفروضة، وحرم التعدي على أموال الناس، وأكل أموال الناس بالباطل،" حاثاً على جعل المال "سبباً لسعادتنا في الدنيا والأخرة أن نفرج به كرب مكروب وأن نفسح به إعسار معسر، وأن نعترف بأن هذا المال فضل من الله علينا" وفقا لموقعه الرسمي.

وأوضح المفتي آل الشيخ صيغة الدعاء الشرعي لقضاء الدين قائلا إنها "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"مفتي السعودية يحذر من الحيل لاستحلال الحرام في الأموال ويشرح صيغة دعاء قضاء الدين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/21","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}