تهاوي أسعار النفط بدأ "يفزع" بعض أعضاء الأوبك

تهاوي أسعار النفط بدأ "يفزع" بعض أعضاء الأوبك

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 24 فبراير/شباط 2015; 02:48 (GMT +0400).
تراجع حاد بأسعار النفط

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- بدأ هبوط سعر النفط يقلق بعض أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، بإعلان وزيرة النفط النيجيري أن التراجع قد يدفع بالمنظمة النفطية لعقد اجتماع طارئ.

وتمسكت "أوبك" بسقف الإنتاج الراهن دون تغيير خلال اجتماعها الأخير في ديسمبر/كانون الأول، ومن المقرر عقدها اجتماعا العادي في يونيو/حزيران المقبل.

واستبعد محللون اقتصاديون تغيير الأوبك استراتيجيتها الراهنة حتى عند عقد اجتماع استثنائي للنظر في تهاوي الأسعار التي تراجعت بواقع 30 في المائة منذ اجتماعها الأخير.

وقالت وزيرة النفط النيجيري، ورئيسة الأوبك، ديزاني أليسون مادويكي، في حديث لصحيفة "فاينانشيال تايمز"، إن المنظمة قد تعقد اجتماعا استثنائيا في ظل تهاوي الأسعار.

ويشار إلى أن نيجيريا من الدول التي تأثرت اقتصاديا بشدة بفعل تراجع الأسعار، حيث وضعت ميزانيتها على أساس 120 دولارا للبرميل، وفق "دويتشه بنك"

ونسبت تقارير إلى وزير النفط السعودي، علي النعيمي، قوله، في وقت سابق، إن المملكة لن تخفض انتاجها حتى حال هبوط البرميل إلى 20 دولار.

وتوقع المحلل الاقتصادي، إيدوارد مورس، من مجموعة سيتي غروب، بتهاوي سعر النفط الخام حتى 35 دولار خلال الربع الثاني من العام، مستبعدا عودته إلى سقف 60 دولار قبل العام المقبل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تهاوي أسعار النفط بدأ يفزع بعض أعضاء الأوبك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}