ماليزيا: مشروع اندماج جديد يضم أقدم مصرف إسلامي بالبلاد على أنقاض خطة "البنك الإسلامي العملاق"

ماليزيا: مشروع اندماج جديد يضم أقدم مصرف إسلامي بالبلاد على أنقاض خطة "البنك الإسلامي العملاق"

الشريعة والمال
آخر تحديث السبت, 28 فبراير/شباط 2015; 10:38 (GMT +0400).
ماليزيا: مشروع اندماج جديد يضم أقدم مصرف إسلامي بالبلاد على أنقاض خطة "البنك الإسلامي العملاق"

شعار "بنك إسلام" خارج مقره الرئيسي في ماليزيا

كوالالمبور، ماليزيا (CNN) -- ذكرت تقارير صحفية ماليزية أن مشروعا جديدا للاندماج بين مؤسسات مالية إسلامية مطروح على بساط البحث بعد فشل اندماج ثلاثة مؤسسات هي "مجموعة CIMB القابضة" و"RHB كابيتال" و"ماليزيا بيلدنغ سوسايتي BHD"، يضم المؤسسة الثالثة و"بنك إسلام"، أقدم مصرف إسلامي في البلاد.

وقالت صحيفة "ذا ستار" الواسعة الانتشار إن المفاوضات تجري حاليا على مستوى حملة الأسهم بين "ماليزيا بيلدنغ سوسايتي BHD" و"بنك إسلام"، مضيفة أن المفاوضات بدأت نهاية السنة الماضية، ولكنها توقفت بسبب مشروع الاندماج الثلاثي السابق، قبل أن تعود مؤخرا مع اتضاح فشل الاندماج الأول.

ولفتت الصحيفة إلى أن العامل الأساسي المشجع على الاندماج هو شخص رئيس مجلس إدارة "ماليزيا بيلدنغ سوسايتي BHD"، شمس الدين عثمان، الذي يرأس أيضا مجلس إدارة الشركة الأم التي يتبع لها "بنك إسلام"، أول بنك إسلامي مستقل تأسس في ماليزيا عام 1983.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مصرفي قوله: "بنك إسلام هو الأقدم بالبلاد ومن المتوقع أن يكبر بحيث ينتقل إلى الأسواق الدولية ويقوم بتنمية حصته من السوق، ولكن مشروع البنك للتحول إلى مصرف إسلامي عملاق لن يحصل إلا بحال اندماجه مع بنك إسلامي آخر."

ويمتلك "بنك إسلام" أصولا مالية تقدم بقرابة 12 مليار دولار، ولديه 140 فرعا وقرابة أربعة آلاف موظف، أما "ماليزيا بيلدنغ سوسايتي BHD"، فتمتلك أصولا تقدر بـ10.3 مليارات دولار، ولديها 43 فرعا وأكثر من 1300 موظف.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"ماليزيا: مشروع اندماج جديد يضم أقدم مصرف إسلامي بالبلاد على أنقاض خطة البنك الإسلامي العملاق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/28","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}