هل يمكن بناء ناطحة سحاب بلا ظلال؟

اقتصاد
نشر
هل يمكن بناء ناطحة سحاب بلا ظلال؟
6/6هل يمكن بناء ناطحة سحاب بلا ظلال؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عمدت إحدى شركات الهندسة المعمارية إلى تسليط الضوء على مفهوم جديد في مشاريع إعمار ناطحات السحاب، والذي ينطوي على فكرة غريبة وفريدة من نوعها تتمحور حول بناء أبراج بلا ظلال.

وتطمح شركة "أن بي بي جاي" المتخصصة في الهندسة المعمارية في العاصمة البريطانية لندن، إلى صقل مفهوم "أبراج بلا ظلال" الجديد الذي يتمحور حول انعكاس الضوء بين اثنين من الأبراج العالية والتي تسمح لضوء الشمس بالارتداد نحو الأرض.

 وتتمثل آلية عمل الأبراج في عملية حسابية تقنية أثناء مرحلة التصميم، وذلك من خلال تحديد ماهية الألواح التي تستخدم لامتصاص أشعة الشمس في أوقات معينة بالاعتماد على موقع وشكل الألواح، فضلاً عن أحوال الطقس.

وقال مدير المشروع في "أن بي بي جاي" في لندن كريستيان كووب، إنّ "إزالة الظل من إحدى المباني يعتبر أمراً مستحيلاً،" مضيفاً: "ولكن إذا تمّ بناء مبنيين، أحدهما في الجهة الشمالية، والآخر في الجهة الجنوبية يمكن أن يمثل المبنى الشمالي مرآة تعكس الضوء بشكل كامل لتتبع الظل من الناحية الجنوبية."

وأكدّ المشرفون على المشروع، أثناء الحملات الترويجية للتصميم، أنّ التقنية تساهم في تقليل الظلال بحوالي  60 في المائة.

وصممّت "أن بي بي جاي" فكرة المشروع في شبه جزيرة "غرينيتش" في لندن، للمشاركة في مسابقة نظمّت من قبل مؤسسة "نيو لندن آركيتكتشر أن أل أيه" للأبحاث، والتي تهدف إلى اكتشاف كيفية الاستفادة من ناطحات السحاب في المدن.

نشر