تصاميم "مترو جدة".. مشروع سعودي يطمح لحل المشكلة المرورية

اقتصاد
نشر
مترو جدة
4/4مترو جدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- وقعت السعودية مؤخرا العقد الثالث للتصاميم المعمارية لجميع محطات ومباني مشروع "مترو جدة" وتصميم القاطرات والحافلات ووسائط النقل البحري من الداخل والخارج والسمة المميزة للمشروع، بمبلغ 300 مليون ريال. حيث بدأ العمل في المشروع كواحد من المشروعات التنموية الحضارية التي تشهدها المملكة في قطاع النقل العام، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس أكد قال بأن المشروع يتكون من شبكة للمترو بعدد ثلاثة خطوط كمرحلة أولى، وخط عربات الكورنيش "الترام" وخط النقل البحري "التاكسي البحري" الذي يربط شمال أبحر بالكورنيش الشمالي وشبكة الحافلات السريعة وحافلات التغذية لتغطية وربط جميع أرجاء مدينة جدة، وجسر أبحر المعلق الذي يربط شمال أبحر بجنوبها ويمر من خلاله خط المترو البرتقالي، ومحطة المنطلق متعددة الأنماط والتي يمر خلالها خط المترو الأخضر .

من جانبه أوضح المدير التنفيذي لشركة مترو جدة أسامة إبراهيم عبده، أن مشروع النقل العام في جدة سوف ينتهي نهاية عام 2020، على أن يتم التشغيل النهائي للمشروع بعد إجراء اختبارات السلامة عام 2022م ,مضيفاً أن المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية بمختلف مراحله 45 مليار ريال يستهدف 30 % من حجم الحركة المرورية بعد 20 سنة من تشغيله .

نشر