"شل" الهولندية توافق على شراء "بي جي غروب" البريطانية بنحو 70 مليار دولار

"شل" الهولندية توافق على شراء "بي جي غروب" البريطانية

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 08 ابريل/نيسان 2015; 12:00 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت شركة "شل" الهولندية للنفط، الأربعاء، عن اتفاقها للاستحواذ على "بي جي غروب" البريطانية لقاء 47 مليار جنيه إسترليني (69.6 مليار دولار).

وفي حال اكتمال الصفقة، يرتفع احتياط "شركة رويال داتش شل" من النفط والغاز بواقع 25 في المائة، ورفع سقف انتاجها بـ21 في المائة.

ومع تدني أسعار النفط عند 60 دولار للبرميل، تصبح الشركات النفطية الصغيرة هدفا مغريا للاستحواذ عليها من قبل الشركات الكبيرة.

وشهدت أواخر التسعينيات بالقرن الماضي إبان التراجع الحاد في أسعار النفط، عمليات دمج كبرى في قطاع النفط، منها "بي بي" و"آماكو"، وشيفرون وتيكساكو، بجانب الاتفاق التاريخي بين اكسون وموبيل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"شل الهولندية توافق على شراء بي جي غروب البريطانية بنحو 70 مليار دولار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}