بكين تفتتح بقطر أول مركز مقاصة بالشرق الأوسط وترقب لدخول البنوك الإسلامية القطرية إلى الصين

كين تفتتح بقطر أول مركز مقاصة بالشرق الأوسط

الشريعة والمال
نُشر يوم الثلاثاء, 14 ابريل/نيسان 2015; 06:39 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 04 يوليو/تموز 2016; 06:42 (GMT +0400).
بكين تفتتح بقطر أول مركز مقاصة بالشرق الأوسط وترقب لدخول البنوك الإسلامية القطرية إلى الصين

الدوحة، قطر (CNN) -- خطت الصين خطوة إضافية نحو ترسيخ وجودها الاقتصادي في الشرق الأوسط، إذ شهدت العاصمة القطرية، الدوحة، الثلاثاء تدشين أول مركز مقاصة للعملة الصينية بالمنطقة، بعد اتفاقيات ثنائية تستقبل بموجبها الصين مصالح اقتصادية قطرية، بينها مصارف إسلامية.

ودشن الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، المركز في حفل بالدوحة، وقال الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطر المركزي، أن مركز تسوية العملة الصينية "الرنمينبي" في الدوحة يشكل "منعطفا هاما في العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط بين البلدين" متوقعا أن تحفز الخطوة الاستثمار بالعملة الصينية بين الدول.

ولفت آل ثاني إلى الروابط المميزة بين قطر والصين، والتي بدأت منذ انطلاق عمليات تصدير الغاز القطري المسال للصين، مما أدى الى مضاعفة حجم الصادرات القطرية لها، كما ارتفع إجمالي الواردات القطرية من الصين في 2014 إلى قرابة 12 مليار ريال (3.3 مليارات ريال) وذلك يجعل الصين ثاني أكبر الدول المصدرة لقطر.

وذكر آل ثاني أنه جرى خلال الزيارة الأخيرة للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، إلى الصين توقيع اتفاقية بين مصرف قطر المركزي وبنك الشعب الصيني، حيث قضت تلك الاتفاقية بإنشاء خط ثنائي الاتجاه لمبادلة العملة بقيمة 35 مليار يوان صيني على مدى ثلاث سنوات.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع المفوضية الصينية الخاصة بالرقابة والاشراف على القطاع المصرفي الصيني، بهدف تسهيل تحويل مكاتب التمثيل للبنوك القطرية في الصين إلى فروع كاملة وتشجيع البنوك الإسلامية القطرية على دخول السوق الصينية. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بكين تفتتح بقطر أول مركز مقاصة بالشرق الأوسط وترقب لدخول البنوك الإسلامية القطرية إلى الصين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}