واشنطن تستعد لحذف كوبا من قائمة الإرهاب.. الشركات الأمريكية تتحفز

اقتصاد
نشر
واشنطن تستعد لحذف كوبا من قائمة الإرهاب.. الشركات الأمريكية تتحفز

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)  --  تتحفز الشركات الأمريكية لقرار الإدارة رفع كوبا عن قائمة الإرهاب مزيلة بذلك إحدى العقبات أمام علاقات تجارية محظورة منذ أكثر من نصف قرن،  بعد المصافحة التاريخية بين الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ونظيره الكوبي، راؤول كاسترو، في بنما الأسبوع الماضي.

وأبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكونغرس، الثلاثاء، اعتزامه رفع اسم كوبا من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.. وأدرجت الدولة الكاريبية باللائحة منذ 33 عاما..

وقال آلانا تومينو، مدير القسم السياسي بمجلس الأمريكيتين: "تذكية أوباما برفع كوبا عن قائمة (الإرهاب) خطوة أولى ضمن سلسلة خطوات سوف تسهل إقامة الشركات الامريكية علاقات تجارية."

وشارك أكثر من 200 من رؤساء الشركات الأمريكية، في وقت سابق، في "قمة الفرص بكوبا" الذي استضافت "ناسداك" في نيويورك قبل أسبوعين، وقال فرانك ديل ريو، الرئيس التنفيذي لـ"نرويجيان كروز لاينز": "كوبا قد تمثل لنا أكبر فرصة، خارج الصين، لنمو قطاعنا."

وصافح أوباما كاسترو في قمة الأمريكيتين  ببنما، في خطوة تاريخية هي الأولى منذ المصافحة العابرة بين الرئيس أيزنهاور ونظيره الكوبي عام 1958.

نشر