ماذا طلبت البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية من مجموعة العمل للدول العشرين؟

ماذا طلبت البنوك الإسلامية من مجموعة B20؟

الشريعة والمال
آخر تحديث الخميس, 07 مايو/أيار 2015; 08:12 (GMT +0400).
ماذا طلبت البنوك الإسلامية من مجموعة B20؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قدم المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، المظلة الرسمية للمؤسسات المالية الإسلامية، مذكرة توصيات لمجموعة العمل العشرين (B20) تركيا، فريق عمل تمويل التنمية بهدف تسهيل تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحسين قوانين الأسواق الدولية.

وقد تضمنت التوصيات "تعزيز التناسق والانسجام الرقابي" فيما يتعلق بالمؤسسات المالية الإسلامية، إلى جانب "إدراج عوامل المخاطر الخاصة بالمعاملات المالية الإسلامية" ومواءمة معايير المخاطر بما يتناسب وطبيعة الاقتصاديات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع وكالات التصنيف الخارجية لتلبية متطلبات المالية الإسلامية.

وأما التوصيات الخاصة بتشجيع التمويل الإسلامي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فتتمحور حول تعديل تقييمات تلك المؤسسات وإيجاد حزمة شاملة من السياسات تمزج بين تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والوقف النقدي والتكافل الأصغر، وبرامج ضمان متوافقة مع الشريعة الإسلامية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة."

وقد قامت مجموعة الأعمال العشرين (B20) ، والتي هي عبارة عن منصة للأعمال بالنسبة لاقتصاديات دول مجموعة العشرين(G20)،  بتأسيس مجموعة الأعمال العشرين- تركيا، فريق عمل تمويل التنمية وذلك سنة 2015. ويشترك في رئاستها عدنان أحمد يوسف، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية

وكان عدنان يوسف قد أكد في مقابلة سابقة مع CNN بالعربية نيته العمل انطلاقا من موقعه الجديد في هذه المجموعة لتحقيق المشروع الطموح بإنشاء بنك إسلامي عملاق.

ولفت يوسف إلى أن فريق تمويل النمو تعتبر من بين أقوى المجموعات المماثلة ضمن B20 وهي ترفع تقاريرها مباشرة إلى قادة الدول الأعضاء بالمجموعة وتلعب دور العقل الاقتصادي الذي يختار للقادة أفضل الأفكار المطروحة. وأكد أنه سيكون صوت المصارف العربية والإسلامية في المجموعة وتحقيق هدف إنشاء بنك الاستخلاف الإسلامي الذي هو في الواقع مشابه لمشروع البنك الذي أقامته الصين لتمويل مشاريع البنية التحتية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ماذا طلبت البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية من مجموعة العمل للدول العشرين؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}