بالصور.. 10 عادات تميّز الباحث الناجح عن عمل

اقتصاد
نشر
عادات الباحثين عن عمل
10/10عادات الباحثين عن عمل

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--من الممكن أن تصبح عملية البحث عن عمل وظيفة بحد ذاتها، ولكن إذا قمت باتباع بعض الخطوات البسيطة التي تميّز الباحث عن عمل الناجح عن غيره، من المحتمل أن تجد وظيفة جديدة في وقت أسرع مما كنت تتوقع.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي عشر عادات من شأنها مساعدتك على النجاح في عملية بحثك عن وظيفة:

1. اتباع روتين سليم

تعامل مع عملية البحث عن العمل وكأنها وظيفة بدوام كامل. كن دقيقاً ومصمماً ومنضبطاً في خلال العملية، واحرص على إعداد قائمة بأنشطة عملية البحث عن عمل، كالبحث عن الشركة، وارسال رسالة تعريف الى مدراء التوظيف في الشركات التي ترغب بالالتحاق بها.

2. اجراء دراسات حول سوق العمل

احرص على الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالشركة، ومجال العمل، والدراسات الإقليمية في مجال الموارد البشرية التي تعنى بالحاجات التوظيفية لأصحاب العمل المحليين مثل دراسة مؤشر فرص العمل ومؤشر ثقة المستهلك التي يجريها بيت.كوم.

3. توثيق عملية البحث عن عمل

قم بتوثيق جميع نشاطاتك الخاصة بعملية البحث عن عمل في جدول بيانات، بما في ذلك الوظائف التي قمت بالتقدم اليها، والشركات التي قمت بالتواصل معها، اضافة الى الوظائف الأخرى التي تهمك.

4. توسيع دائرة معارفك

يتم العثور على العديد من فرص العمل من خلال التواصل على شبكة الإنترنت. فالتقدم الى الوظائف عن طريق لوحة الوظائف الموجودة في الصحف والمجلات ليس أمراً كافياً. ليس هناك بديل عن التواصل مع االناس. لذا ابقَ على اتصال مع الآخرين ولا تعزل نفسك، فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “الاحتفاظ بالموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” ، فبراير 2013، الى أن 34,5% من المهنيين وجدوا وظيفتهم الحالية عن طريق العائلة والأصدقاء.

5. التواصل مع المهنيين الآخرين

تتيح لك تخصصات بيت.كوم، المنصة الالكترونية المختصة بالتواصل المهني، فرصة متميزة للتألق كخبير في مجال عملك، وذلك عبر المشاركة في المحادثات المهنية المطروحة. حيث تساعدك هذه المحادثات على جذب انتباه أصحاب العمل، والعملاء وزملائك في العمل كلما قمت بطرح أسئلة متميزة متعلقة بمجال عملك.

6. انشاء صفحة عامة على شبكة الانترنت

ان صفحتك العامة على بيت.كوم هي بمثابة بطاقة أعمالك على شبكة الانترنت، كما أنها عبارة عن علامة تجارية شخصية متميزة تجذب أصحاب العمل والعملاء. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "العلامة التجارية الشخصية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، سبتمبر 2013، الى أن 92% من المهنيين يعتقدون أن العلامة التجارية الشخصية الجيدة على شبكة الانترنت تساعدك في الحصول على مقابلات عمل أكثر والتقدم في مسيرتك المهنية

7. التقدم الى الوظائف الشاغرة على الانترنت

يعد بيت.كوم وسيلة متميزة وفعّالة للبحث عن وظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فهو يسمح لك بتحميل سيرة ذاتية خاصة بك تعمل على تسهيل عملية بحثك عن عمل، ويمكّنك من البحث عن وظائف شاغرة في مختلف الشركات تتناسب مع مهاراتك وخبراتك.

8. ارفاق خطاب مقدمة

يتعين عليك ارفاق خطاب مقدمة بكل سيرة ذاتية، وذلك لتخصيصها بحسب الوظيفة التي تتقدم اليها. ويجب على خطاب مقدمة ان تتناسب تماماً مع الشركة ومجال العمل، كما يجب عليها اظهار مدى ملائمة خبراتك ومؤهلاتك المدرجة في سيرتك الذاتية، بالاضافة الى حماسك للعمل في الشركة. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، نوفمبر 2013،الى أن 44% من المهنيين يعتقدون أن خطاب المقدمة مهم جداً ويمكن أن يحدث تأثيراً كبيراً على قرار التوظيف.

9. التحضير جيداً لمقابلة العمل

أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، يناير 2012، الى أن 20% من أصحاب العمل صرّحوا بأن عدم التحضير لمقابلة العمل هو أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الباحثون عن عمل. في الواقع، ان عدم التحضير لمقابلة العمل يؤثر سلباً على فرصة حصولك على الوظيفة. لذا احرص على اجراء أبحاث حول الوظيفة التي تقدمت اليها والشركة للتعرّف جيداً على منتجاتها، وخدماتها وآخر أخبارها.

10. متابعة طلب التوظيف

 احرص على متابعة طلب التوظيف بعد اجرء مقابلة العمل، وذلك لمعرفة ملاحظات مدراء التوظيف وقرارهم النهائي. ولكن احرص على التواصل معهم في الوقت المناسب، فإن لم تحصل على جواب بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من اجراء مقابلة العمل، أرسل لهم رسالة شكر واسألهم عن وضع طلب التوظيف الخاص بك.

حول بيت.كوم: إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 20,250,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

نشر