رغم أنه الأقوى بالعالم... 1337 أمريكيا تخلوا عن جوازاتهم في 3 شهور و"العم سام" يلاحق بالضرائب

اقتصاد
نشر
رغم أنه الأقوى بالعالم... 1337 أمريكيا تخلوا عن جوازاتهم في 3 شهور و"العم سام" يلاحق بالضرائب

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) --  قد يعتبر أقوى جوازات السفر بالعالم، إلا أن عدد الأمريكيين الذين تخلوا عن جوازاتهم خلال الربع الأول من العام بلغ رقما قياسيا مقارنة بعدد من تخلوا عنها خلال العام الماضي بأكمله، ما يعني أن المعدل سيعاود الارتفاع مجددا في 2015.

وتشير آخر احصائيات الحكومة الأمريكية إلى تخلي 1337 مواطنا خلال الشهور الثلاثة الماضية، أي ما يعادل 40 في المائة من 3415 أمريكيا تنازلوا عن وثيقة سفرهم الرسمية خلال في 2014، وهو 15 ضعف مجموع عام 2008.

وتفرض الحكومة الأمريكية الضرائب على كافة مداخيل مواطنيها، سواء داخل أو خارج البلاد، في إجراءات معقدة تجبر الكثيرين الاستعانة بمساعدة محامين أو محاسبين، ما قد يضيف عبئا ماليا آخر، وفي محاولة منها لتفادي التحايل على أنظمة الضرائب، تفرض على مواطنين الكشف عن أرصدة محددة بالخارج، كما تطالب المصارف بكشف حسابات عملائها  الأمريكيين من تزيد أرصدتهم عن 10 آلاف دولار.

وتفرض السلطات الأمريكية عقوبات مالية ضخمة على المصارف المخالفة ما دفع ببعضها لإغلاق حسابات عملائها من الأمريكيين ويقدر عددهم بنحو 7.6 مليون أمريكي يقيمون بالخارج.

 وهناك أثرياء ممن يتخلون عن جوازاتهم الأمريكية هربا من الضرائب، رغم أنها خطوة غير مشروعة بموجب القانون، ولا يعني توقف العم سام عن ملاحقتهم بالضرائب لاحقا.

نشر