تركيا تخطو خطوة إضافية بخطط التمويل الإسلامي وتعيين مصرفيا إسلاميا للإشراف على قطاع البنوك

تركيا تخطو خطوة إضافية بخطط التمويل الإسلامي

الشريعة والمال
آخر تحديث السبت, 16 مايو/أيار 2015; 10:51 (GMT +0400).
تركيا تخطو خطوة إضافية بخطط التمويل الإسلامي وتعيين مصرفيا إسلاميا للإشراف على قطاع البنوك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قفزة نوعية سجلتها تركيا باتجاه تعزيز دور التمويل الإسلامي، إذ أعلنت الحكومة تعيين رئيس جديد للوكالة التي تشرف على تنظيم عمل القطاع المصرفي لديها، مختارة أحد أبرز العاملين في قطاع التمويل الإسلامي لتولي المنصب الجديد.

وبحسب الإعلان الرسمي الجمعة، فقد جرى تعيين محمد علي أكبين على رأس وكالة التشريع والرقابة المصرفية BDDK، التي تشرف على عمل النظام المصرفي في البلاد، وذلك بعد استقالة الرئيس السابق، مقيم أوزتيكان، لأسباب صحية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بسبب ظروفه الصحية، ليتوفى مطلع الشهر الجاري.

ونقلت وكالة الأناضول التركية شبه الرسمية عن أكبين قوله إن تعيينه يأتي في سياق ما وصفه بعملية بناء "تركيا الجديدة" مضيفا أن الوكالة التي يشرف عليها ستتولى وضع السياسات "المتوافقة مع توجهات الحكومة" مشيرا إلى أن الوكالة ستكون تحت إشرافه "أقوى ومتصلة بكافة جوانب العمل المصرفي."

وشكّل تعيين أكبين مفاجأة للمراقبين، خاصة وأن القطاع المصرفي التركي مازال خاضعا للسيطرة الواسعة للبنوك التقليدية، وعلى رأسها "إسبنك" و"الزراعة" و"غارنتي" و"أكبنك" و"خلق بنك"، أما البنوك الإسلامية، فرغم نموها الواسع، إلا أن حصتها السوقية لا تزيد حاليا عن خمسة في المائة.

وتخطط تركيا للتحول إلى مركز للتمويل الإسلامي، وترغب بتوسيع حجم البنوك الإسلامية لديها بحيث تتضاعف أصولها لتصل إلى مائة مليار دولار بحلول 2023. وسبق لأكبين أن عمل في العديد من المؤسسات المالية الإسلامية طوال عقدين من الزمن.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تركيا تخطو خطوة إضافية بخطط التمويل الإسلامي وتعيين مصرفيا إسلاميا للإشراف على قطاع البنوك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}