حكومة الأردن توقع اتفاقيات مشاريع بـ6.9 مليار دولار في افتتاح دافوس.. والنسور يؤكد استقرار الدينار

حكومة الأردن توقع اتفاقيات مشاريع بـ6.9 مليار دولار في افتتاح دافوس.. والنسور يؤكد استقرار الدينار

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 22 مايو/أيار 2015; 09:21 (GMT +0400).
حكومة الأردن توقع اتفاقيات مشاريع بـ6.9 مليار دولار في افتتاح دافوس.. والنسور يؤكد استقرار الدينار

البحر الميت، الأردن (CNN)-- قال رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، إن قيمة اتفاقيات المشاريع التي وقعتها حكومته في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" بلغت نحو سبعة مليارات دولار في قطاعات متعددة من أبرزها الطاقة والنقل، بما سيوفر نحو 180 ألف فرصة عمل في حال تنفيذ تلك المشروعات.

وبين النسور في مؤتمر صحفي حضره موقع CNN بالعربية عقده مع فريقه الحكومة الاقتصادي عقب افتتاح المؤتمر، أن هناك مشروعات أخرى لم يعلن عنها لأنها لم تقطع المراحل التأكيدية.

وقال النسور في حديثه أمام وسائل الاعلام، إن قيمة المشاريع التي تليت على العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في افتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الجمعة، بلغت 2.850 مليار دولار هذه أعلنت بحضوره، إضافة إلى مشروعات وقعت بقيمة أربعة مليارات و50 مليون دولار وهي التزامات بين الجهات الحكومة الأردنية ومستثمرين.

ولفت النسور إلى القطاعات التي شملتها الاتفاقيات، هي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الفنادق وقطاع المستشفيات والابتكار والبحث العلمي والسيارات الكهربائية وقطاع النقل وقطاع الطاقة ما في ذلك الغاز والمصادر الطبيعية.

كما أعلن النسور عن إشهار فرص استثمارية جديدة بقيمة 20 مليار دولار في تلك القطاعات.

وفي سياق متصل، أكد النسور على أن الأردن بصدد إتمام الاتفاقية الموقعة مع صندوق النقد الدولي بنجاح في شهر أغسطس/ آب المقبل، وأن الأردن الآن لديه القرار في تجديد الاتفاق من عدمه.

وأضاف: "نحن برنامجنا مع صندوق النقد الدولي ينتهي بنجاح في آب وقد أدى أغراضه كاملة وكان وضعنا سيكون بائسا لو لم ننجح.. الآن نحن احرار أن نستمر أو أن نقول لهم شكرا ".

وأكد النسور في حديثه أن الدينار الأردني في حالة استقرار تام، وهذا ما لا يتطرق له الإعلام، معتبرا أن جلب الاستثمارات للبلاد جاء بسبب الأوضاع الآمنة في الأردن.

وقال: "الوضع النقدي للعملة وللدينار غير مثار اليوم ولا أحد يتحدث عنه، هل من أحد تحدث عن استقرار العملة والاحتياط من العملات.. هذه أصبحت نتيجة باليد نبني عليها".

وعن ذلك قال وزير الأردني المالية أمية طوقان: "نحن بالاتفاق الحالي الذي شارف على الانتهاء هناك مفاوضات واجرينا بعض المفاوضات المبدئية في واشنطن لمعرفة ما هي المرحلة المقبلة وما الذي سيقدمه صندوق النقد الدولي للأردن."

وأشار طوقان إلى أن عدد الوظائف المتوقعة من خلال الاستثمارات 180 ألف وظيفة.

أما وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري، فقد قال في المؤتمر إن نحو سبعة مليار دولار أعلنوا خلال المؤتمر إضافة إلى مليار ونصف المليار دولار تم الاعلان عنهم، على هامش المؤتمر بما فيهم   880 مليون القيمة المنوي استثمارها في شركة البوتاس الأردنية خلال السنوات الخمس القادمة.

وبين أن فرص العمل المتوقع توفيرها تعتمد على تنفيذ المشروعات، فيما قال إن بعض الفرص ستكون دائمة وغير دائمة، وأضاف: "ما وقع من مذكرات إن حصل هناك عملي استكشاف ونجحنا فيصبح عندها المشروع وهناك مشاريع مضمونة تأتي في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","friendly_name":"حكومة الأردن توقع اتفاقيات مشاريع بـ6.9 مليار دولار في افتتاح دافوس.. والنسور يؤكد استقرار الدينار","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/22","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}