الأردن: إطلاق بناء مشروع "شمس معان" لتوليد الطاقة الكهربائية بالخلايا الشمسية

الأردن: إطلاق بناء مشروع "شمس معان" لتوليد الطاقة الكهربائية بالخلايا الشمسية

اقتصاد
نُشر يوم يوم الاثنين, 08 يونيو/حزيران 2015; 09:46 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 01:40 (GMT +0400).
الأردن: إطلاق بناء مشروع "شمس معان" لتوليد الطاقة الكهربائية بالخلايا الشمسية

عمان، الاردن (CNN)-- أعلنت الحكومة الأردنية الاثنين بشراكة قطرية يابانية، انطلاق مرحلة بناء أضخم مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط تحت مسمى "شمس معان" باستخدام الخلايا الشمسية، وذلك على مساحة مليوني متر مربع وبحجم استثمارات يبلغ 170 مليون دولار، وبقدرة توليدية تقدر بنحو 52.5 ميغاواط.

ويتمركز المشروع في محافظة معان جنوبي البلاد التي تعاني من أعلى معدلات البطالة والفقر على مستوى المملكة، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الطاقة الكهربائية منتصف أيلول من العام 2016.

وقال رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور في إطلاق المشروع الذي سينتهي البناء منه أواسط 2016، إنه ضمن المشاريع الحيوية التي تهدف إلى تنمية محافظة معان، واصفا إياه بالمشروع الأضخم على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وأشار النسور في كلمته خلال إعلان بدء بناء المشروع، إنه سيوفر نحو 500 فرصة عمل مؤقتة خلال مرحلة البناء لسكان المحافظة، إضافة إلى 50 فرصة دائمة عند التشغيل.

وسيستخدم المشروع بحسب رئيس مجلس إدارة شركة شمس معان، كريم قعوار، 681 ألف لوح شمسي لإنتاج 160 غيغا واط/ ساعة، قائلا: إن المشروع من المشاريع الرائدة في مجال الطاقة المتجددة.

ولفت قعوار إلى أن مدينة معان، تتمتع بإشعاع شمسي يزيد عن ألفي كيلو واط/ساعة لكل متر مربع سنويا وهي من أعلى النسب عالميا."

وبين قعوار أن المشروع سينتج ما يعادل واحدا في المائة من إنتاج الأردن الحالي للطاقة الكهربائية، كما أنه سيمنع انبعاث 90 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.

من جهته، قال خالد جولو الرئيس التنفيذي لشركة نبراس القطرية للطاقة، المستثمرة في المشروع، إن هذا الاستثمار هو الثاني لها في المملكة في مجال الطاقة، وأنه يعد توسعا استثماريا للشركة في الأردن.

أما الشريك الياباني شركة ميتسوبيشي، فقد شدد رئيس مجلس إدارتها، ميكييو ساساكي في كلمته خلال الاطلاق، على أهمية المشروع بعد نجاح ما يعرف بالمشروع الخاص الثالث لتوليد الطاقة الكهربائية بمحركات الديزل " اي بي بي 3،" مع شركة توليد الكهرباء الأردنية.

وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت في المنتدى الاقتصادي العالمي 2015 الشهر الماضي عن إطلاق فرص استثمارية جديدة في قطاع الطاقة بقيمة 20 مليون دولار، ضمن خطة المملكة الاستراتيجية للتوجه نحو مشاريع الطاقة المتجددة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأردن: إطلاق بناء مشروع شمس معان لتوليد الطاقة الكهربائية بالخلايا الشمسية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}