حاكم بورتوريكو التابعة لأمريكا يطلب من أوباما مساعدة الجزيرة المفسلة لمواجهة ديونها

حاكم بورتوريكو يطلب من أوباما مساعدة الجزيرة المفسلة

اقتصاد
نُشر يوم الأربعاء, 01 يوليو/تموز 2015; 12:46 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 09 ابريل/نيسان 2016; 03:06 (GMT +0400).
ناس يبحثون عن وظائف في أحد مكاتب البطالة بعد يوم واحد من خطاب متلفز لحاكم بورتوريكو أعلن فيه عن ديون بقمية 73 مليار دولا

ناس يبحثون عن وظائف في أحد مكاتب البطالة بعد يوم واحد من خطاب متلفز لحاكم بورتوريكو أعلن فيه عن ديون بقمية 73 مليار دولار

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- بعث حاكم بورتوريكو، أليخاندرو غارسيا رسالة، إلى الحكومة الأمريكية يطلب فيها إعطاء الحق لبلاده في إعلان إفلاسها. علما أن بورتوريكو تعتبر أرض كومنولث تابعة للولايات المتحدة.

طلب غارسيا السماح لبلاده استعمال الفصل التاسع من الدستور والذي يخولها إعلان إفلاسها. وكان قد استعمل الفصل التاسع قبل ذلك من قبل ولاية ديترويت الأمريكية، ويبقى مخولا للاستعمال فقط من قبل المدن والبلدات الأمريكية.

قال غارسيا الاثنين في إعلان على التلفزيون تلاه بالإسبانية: "لا نستطيع السماح لهم أن يجبرونا على الاختيار بين تسديد رواتب رجال الشرطة والمدرسين والممرضين وبين دفع ديوننا." وأضاف "علينا أن نتصرف."

ديون بورتوريكو تبلغ 73 مليار دولار، وهي غير قادرة على دفعها، في حين بدأ الوقت أمامها ينفد. وقال غارسيا "حان الأوان لنا أن ندعو الحكومة الأمريكية للقيام بإجراءات ملموسة" مشيرا للحاجة للضغط عليهم لإحداث تغيير بالفصل التاسع من الدستور الأمريكي. 

في حين عين غارسيا فريقا للعمل على خلق خطة إعادة هيكلة، ينتظر انتهاء العمل عليها بـ30 أغسطس/أب. يتوقع، كجزء من الخطة، أن ينتظر حاملو السندات سنوات عدة قبل أن تسدد إليهم أموالهم. وقال إن على البلاد استعمال بعض الأموال التي كانت ستذهب إلى الدائنين لتستثمرها في الاقتصاد، لكي تستطيع أن تعود إلى الاستقرار المالي مرة أخرى.

تمر البلاد بحالة هجرة جماعية إلى الولايات المتحدة في حين يبحث الجميع عن العمل وفرص جديدة. يقلص هذا الأمر من القاعدة الضريبية، ما يصعب على البلاد دفع ديونها.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حاكم بورتوريكو التابعة لأمريكا يطلب من أوباما مساعدة الجزيرة المفسلة لمواجهة ديونها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}