تونس تقترض من البنك الدولي 200 مليون دولار لتصحيح طرقها الرئيسية

اقتصاد
نشر
تونس تقترض من البنك الدولي 200 مليون دولار لتصحيح طرقها الرئيسية

الرباط، المغرب(CNN)—أعلن البنك الدولي على موقعه الرسمي عن منحه لقرض بقيمة 200 مليون دولار لتونس من أجل إعادة تأهيل الطرق الرئيسية التي تعيق تقدم المناطق المحرومة من التنمية. وتبلغ الكلفة الكاملة للمشروع 230 مليون دولار.

وقال البنك الدولي في بيان صحفي نشره يوم الثلاثاء، إن هذا المشروع سيعمل على توفير فرص اقتصادية وغير اقتصادية لأزيد من ثلاثة مليون تونسي يعيشون على الهامش، من خلال توسيع وتطوير حوالي 146 كلم من الطريق في ثلاثة مناطق.

وسيتيح هذا المشروع ربط سوسة، المركز الاقتصادي الرئيسي في الساحل، بمدينة القيروان في الغرب التي تعاني معدلات فقر تعد الأكبر في البلاد، كما سيربط منطقة سليانة في الشمال الغربي بمنطقة الفحص في الشمال الشرقي، وكذلك منطقة زغوان في الشمال الشرقي بجبل الوسط قرب العاصمة تونس.

وأشار البنك الدولي إلى أن هذا المشروع سيمكّن من خلق وظائف لسكان تلك المناطق وإنشاء البنية التحتية اللازمة للتجارة، وتشجيع استثمارات القطاع الخاص وخلق الوظائف والتصدي للفجوات في التنمية البشرية، وتحسين سبل الحصول على الخدمات الصحية والتعليمية.

وليس هذا هو القرض الوحيد الذي أخذته تونس من البنك الدولي في الآونة الأخيرة، فقد اقترضت 10 قروض بإجمالي بلغ مليار دولار لأغراض تتعلق بالتنمية، فضلًا عن 12 منحة بقيمة 51 مليون دولار لمشاريع متعددة منها المياه والصرف الصحي وتمويل المشاريع والتنمية الريفية.

وكانت الحكومة التونسية قد أكدت أن اقتصاد بلادها يمرّ بظرفية جد حرجة، وأن الوضع المالي لعام 2015 سيكون أكثر سوءًا من نظيره خلال العام الماضي، خاصة بعدما وصل العجز التجاري إلى 10 مليار دولار. وقد زاد من استفحال الوضع الهجومين. 

نشر