تحرير أسعار الوقود بالإمارات.. ومحلل لـCNN: الأمر في صالح المستهلك بالفترة الحالية

تحرير أسعار الوقود بالإمارات اعتبارا من أغسطس

اقتصاد
آخر تحديث الأربعاء, 22 يوليو/تموز 2015; 02:38 (GMT +0400).
سيارات على شارع الشيخ زايد في دبي وبرج خليفة يظهر في خلفية الصورة

سيارات على شارع الشيخ زايد في دبي وبرج خليفة يظهر في خلفية الصورة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت وزارة الطاقة في الإمارات عن تحرير أسعار الوقود اعتباراً من الأول من أغسطس / آب القادم، واعتماد آلية للتسعير وفقا للأسعار العالمية، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي الى تراجع أسعار الوقود في الفترة المقبلة، بظل الانخفاض الحالي لأسعار النفط، بحسب بعض المحللين.

ويشمل قرار تحرير الأسعار مادتي الجازولين والديزل، وقد جاء بعد دراسات متأنية اثبتت وجود منافع اقتصادية واجتماعية وبيئية ستنعكس ايجابيا على اقتصاد الإمارات، بحسب ما قال وزير الطاقة سهيل المزروعي.

وقد أكّد المزروعي أن القرار سيضع دولة الإمارات على مسار الدول التي تعتمد منهجية اقتصادية سليمة وسيسهم في تحسين موقعها على مختلف المؤشرات الدولية وسيحسن من قدراتها التنافسية.

من جهته، قال المحلل المالي وضّاح الطه، إن هذا القرار سيخدم سلة السلع والخدمات للمستهلك في الفترة القادمة، حث يفترض أن يؤدي الى انخفاض أسعار السلع، وبالتالي تراجع معدل التضم.

وأضاف في لقاء عبر الهاتف مع CNN بالعربية، أنه مع بدء سريان القرار، سيصبح هناك أسعار مختلفة للوقود بين يوم وآخر، حيث يدخل عامل العرض والطلب، كما أن هذا الأمر سيجعل المحطات تتنافس على تقديم الخدمة الأفضل، وهو ما يصب في مصلحة المستهلك في نهاية الأمر.

كذلك، أشار الطه الى أن تحرير أسعار الوقود، سيزيد من كفاءة التشغيل من قبل شركات الوقود، ما سيسهم بشكل غير مباشر على الثروة النفطية في الإمارات.

وعلى تويتر، أحدث القرار ضجة بين المغردين، حيث انتشر بشكل واسع وسم #تحرير_اسعار_الوقود، وتباينت الآراء بين مؤيد له وآخر متخوف من ارتفاع الأسعار، كما طالب بعضهم بمراقبة التجار كي لا يستغلوا هذا الأمر لصالحهم، وفيما يلي بعض منها:

فقال @Abdulla2Alshehi: "حان وقت ترشيد استهلاك الوقود وإجراء عملية ربط لأمعاء المركبات!"

فيما غرّد @h_ateeq قائلاً: "أتمنى تطبيق نظام مواصلات عامة على مستوى اعلى ويشمل كافة مناطق الدولة بالتساوي.. شحلاته الترام!"

أما @HMidfa فكتب : قبل #تحرير_اسعار_الوقود يجب لجم التجار من تحويل كلفته على حساب المستهلك!!"

@AbdllahAlneaimi قال: "هذا القرار المستفيد الأول منه الأجيال القادمة ! وعلى فكرة، معظم الدعم الحالي يُستنزف من قبل الجاليات الأجنبية !

أيهما أكثر برأيك؟ إيجابيات أم سلبيات هذا القرار؟ شاركنا برأيك من خلال التعليق أسفل هذا الخبر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تحرير أسعار الوقود بالإمارات.. ومحلل لـCNN: الأمر في صالح المستهلك بالفترة الحالية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}