ما هي الأسئلة الضرورية قبل تأجير منزلك لشخص جديد؟

ما هي الأسئلة الضرورية قبل تأجير منزلك لشخص جديد؟

المتر المربع
آخر تحديث يوم الاثنين, 10 اغسطس/آب 2015; 03:40 (GMT +0400).
ما هي الأسئلة الضرورية قبل تأجير منزلك لشخص جديد؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تأجير عقار ليست مسألة سهلة على المالك، فإعطاء شخص غريب حق العيش في عقارك وفعل ما يشاء فيه أمر قد يثير القلق.

 لكن لضمان عملية تأجير سلسة وخالية من المشاكل، من المهم الاتفاق على أهم التفاصيل مع المستأجر من البداية،  وعدم الانخداع بالمظاهر الخارجية والانطباعات الأولى للمستأجر المستقبلي.

وقد يقع بعض ملاك العقارات ضحية لثغرات عند التأجير، لذا من المهم أن يكونوا حريصين على معرفة أمور مهمة قبل الموافقة على المستأجر.

وتتعرفون فيما يلي على أهم الأسئلة التي يجب على المؤجر سؤالها للمستأجر المستقبلي قبل الشروع في توقيع العقد.

لماذا تنوي الانتقال؟ إذا كانت إجابة المستأجر هي تغيّر مكان عمله أو رغبته في منزل أكبر، فهذا أمر مقبول، لكن انتبه إذا كان السبب هو طرده من منزله السابق أو لخلاف مع المؤجر السابق.

متى تنوي الانتقال؟ من الأفضل لك كمؤجر أن ينتقل المستأجر الجديد بأسرع وقت، لكن انتبه إذا كان المستأجر المستقبلي مستعجلاً جداً للانتقال. هناك أسباب منطقية للانتقال بسرعة، مثل الانتقال إلى عمل جديد أجبر المستأجر على الانتقال بسرعة، لكن من المفترض أن يقوم المستأجر بالبحث قبل فترة شهر على الأقل من موعد الانتقال.

كم شخص سينتقل معك إلى المنزل؟ من الأفضل أن لا يتجاوز عدد الأشخاص الذين سينتقلون للعيش في بيتك ضعفي عدد غرف النوم، وكلما زاد عدد الاشخاص كلما زاد استهلاك المنزل. إذا كان عقارك خاضعاً للتأمين، فعادة ما يضع التأمين حداً لعدد الأشخاص الذين من الممكن أن يسكنوا في المنزل لتأمينه.

ما هو دخلك الشهر؟ من الأفضل أن يكون دخل المستأجر الشهري يساوي الأجرة الشهرية بمرتين ونصف. لكن انتبه لأن المستأجر قد يعاني من ديون وأقساط أخرى ستجعل الدفع الشهري بانتظام صعباً عليه. يمكنك التأكد ما إذا كان المستأجر موظفاً من خلال طلب نسخة لعقد عمله أو طلب تصريح من البنك بدخله الشهري.

ما هي المدة التي تنوي البقاء فيها في المنزل؟ من الطبيعي أن يطلب المستأجر عقد إيجار لمدة عام، وينصبح بالابتعاد عن عقود الإيجار التي تقل مدتها عن 6 أشهر.

هل أنت راضٍ عن وضع المنزل أم تريد إضافة تغييرات؟ من المهم الاتفاق منذ البداية على التغييرات التي يتوقع المستأجر أن يقوم بها المؤجر في المنزل، مثل تجديد الدهان والإضاءة أو الأجهزة الكهربائية، قبل انتقاله بشكل كامل. ومن المهم توضيح التغييرات التي يمكن للمستأجر القيام بها والخطوط الحمراء التي لا يمكن تجاوزها في تعديل المنزل.

هل تستطيع دفع أجرة الشهر الأول مع العربون عند انتقالك؟ إن لم يكن المستأجر قادراً على دفع الأجرة منذ بداية عقد الإيجار، على الأغلب سيكون هذا هو الحال معه في الشهور القادمة، لذا كن حذراً. لا تقبل بداية علاقتك مع المستأجر وهو مديون لك بالمال، واطلب المبلغ كاملاً قبل السماح بانتقاله إلى المنزل.

بالإضافة لهذه الأسئلة، يمكنك سؤال المستأجر المستقبلي عن رقم مؤجّره السابق للتواصل معه والتأكد من ماضي المستأجر المستقبلي، ويمكنك سؤال المستأجر عما إذا كان يدخن أو ينوي إحضار حيوانات أليفة للعيش في المنزل، وعن أسلوب حياته بشكل عام. وتأكد من سؤال المستأجر في النهاية عما إذا كانت لديه أي أسئلة لتوضيح أي سوء فهم قبل الشروع في إجراءات التأجير. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"1SM","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ما هي الأسئلة الضرورية قبل تأجير منزلك لشخص جديد؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}