الدينار الجزائري يتهاوى إلى أسوإ وضعية له منذ عقود بسبب انخفاض أسعار البترول

الدينار الجزائري يتهاوى إلى أسوإ وضعية منذ عقود

اقتصاد
نُشر يوم الخميس, 13 اغسطس/آب 2015; 03:30 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 06:12 (GMT +0400).
الدينار الجزائري يتهاوى إلى أسوإ وضعية منذ عقود

الرباط، المغرب (CNN)-- يعيش الدينار الجزائري وضعية جد صعبة في سوق العملات، بعد انحدار قيمته مقارنة مع الدولار الأوريكي والأورو، فقد بلغت قيمته يوم الأربعاء، حسب ما كشف عنه البنك المركزي الجزائري، 101.94 بالنسبة لقيمة الدولار الأمريكي الواحد، و113.23 بالنسبة لعملة الأورو.

هذا الانحدار الذي يصفه مراقبون بأنه الأقوى منذ الاستقلال بالنسبة للعملة المحلية مقارنة بالأورو، لم يتوقف عند هذه الحدود، إذ أشار موقعTSA Algerie  إلى أن صرف العملات اليوم الخميس نزل  بالنسبة للدولار الواحد إلى  103.44 دينار، وإلى 115 دينارًا بالنسبة لكل أورو واحد.

كما يشير موقع XE المتخصص في معرفة قيمة صرف العملات على الصعيد العالمي، أن الدولار الوحيد ساوى خلال صباح اليوم الخميس 102.93 دينارًا، و113.40 بالنسبة للأورو الواحد.

وكان كل دولار أمريكي يساوي تقريبًا 80 دينارًا جزائريًا خلال غشت/أغسطس 2014، غير أن انخفاض أسعار البترول وتراجع سعره على صعيد الجزائر إلى 48 دولارًا للبرميل الواحد، أثر سلبيًا على الاقتصاد الجزائري الذي يعتمد في جزء منه على المنتجات الطاقية، وهو ما جعل الخبراء يدقون ناقوس الخطر خوفًا من استفحال أزمة الدينار.

وبهذا الانحدار الكبير، صارت العملة الجزائرية الأضعف على الصعيد المغاربي مقارنة بالدولار والأورو، فكل درهم مغربي يساوي 10,56 دينارًا جزائريًا، وكل دينار تونسي يساوي 52,67 دينارًا جزائريًا، كما باتت تحتل مراتب متأخرة عالميًا في هذا النطاق.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الدينار الجزائري يتهاوى إلى أسوإ وضعية له منذ عقود بسبب انخفاض أسعار البترول","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}