كيف تسدد ديونك؟ إليك 8 خطوات بسيطة..

كيف تسدد ديونك؟ إليك 8 خطوات بسيطة..

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 21 اغسطس/آب 2015; 08:12 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 26 ابريل/نيسان 2016; 07:51 (GMT +0400).
كيف تسدد ديونك؟ إليك 8 خطوات بسيطة..

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تعتبر المبادئ الأساسية لتخفيض الديون بسيطة جداً: قلل من الإنفاق وحوّل المال الفائض لدفع الديون. ولكن خارج الفواتير الشهرية الثابتة كالسكن أو أقساط السيارة، فإنك على الأرجح لا تملك فكرة دقيقة عن كيفية صرفك لأموالك.

1- تبين أين تذهب أموالك:

إذا كنت ترغب أن تجعل ديونك تحت السيطرة يجب أن تبدأ بتحديد أنماط الإنفاق الخاصة بك وتحديد النفقات غير الضرورية. دوّن كل فلس تنفقه لمدة شهر كامل بما في ذلك ثمن كوب القهوة أو المجلة! وبذلك تحدد ما هو ثابت في مصروفك وما هو متغير ..ما يُسهِّل عليك التقليل من مصاريفك.

2- تخلص من الإضافات: 

قارن مجموع النفقات على اللائحة بمدخولك الشهري. إذا كان أقل من المدخول استخدم المبلغ الزائد لتسديد الديون، أما إذا كان أكثر فعليك أن تقلل من المصاريف المتغيرة. 

3- خفض نفقاتك الثابتة:

إن حصر الإنفاق التقديري لبضعة أشهر يقطع شوطاً طويلاً في طريق تسديد الديون. ولكن إذا لم يكن ذلك كافياً حاول تقليل مصاريفك الثابتة. إبدأ بتخفيض فواتيرك المنزلية؛ أعد تمويل رهنك العقاري لتخفض معدل الفائدة، أو حاول، إذا كان تاريخك بالتسديد جيداً، أن تطلب تخفيض الفوائد على بطاقتك الائتمانية. 

4- حاول تحسين دخلك:

إبحث في إمكانية زيادة مدخولك الصافي. إذا كان استردادك الضريبي عالياً كل عام فهذا يعني أن هناك اقتطاعاً كبيراً من راتبك. في هذه الحالة يمكنك مناقشة الأمر في عملك لتخفيض نسبة الاقتطاع .

5- اكتب لائحة بديونك:

اكتب لائحة بالديون والفوائد المترتبة على كل منها. ورتبها حسب نسبة الفائدة من الأعلى إلى الأدنى. 

6- حول حساباتك العالية الفوائد:

حاول أن تنقل بعض حسابات بطاقاتك الائتمانية ذات الفائدة العالية إلى بطاقة بفائدة أقل. ولكن اقرأ كل الشروط على أي دعوة لتحويل الرصيد. ففي بعض الأحيان تشمل عروض تخفيض الفائدة هذه فترة قصيرة لتعود وترتفع بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك فإن جمع ديونك في بطاقة واحدة قد يخفض من درجة الائتمان الخاصة بك إذا ما ساءت نسبة الدين إلى الرصيد

7- سدد الفوائد العالية أولاً

بمجرد أن تحدد المبلغ الأقصى الذي يمكنك سداده شهرياً، ابدأ بدفع الديون ذات النسبة الأعلى للفائدة أولاً- ما يعني عادة حساب بطاقتك الائتمانية- إضافة إلى الحد الأدنى الذي عليك دفعه شهرياً من فواتيرك الأخرى .

8- إنزل بالقائمة من الأعلى إلى الأسفل:

حين تنتهي من الدين ذو الفائدة الأعلى حَوِّل نقودك باتجاه الدين الذي يليه، باستثناء واحد: اذا كانت لديك بطاقة ائتمانية تستفيد من عرض لخفض الفائدة لمدة معينة، إعمل على تسديد هذا الحساب كاملاً قبل انتهاء العرض.    

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف تسدد ديونك؟ إليك 8 خطوات بسيطة..","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}