فريد زكريا لـCNN: السعودية تسعى لإخراج شركات نفطية ضخمة من السوق.. وهبوط النفط في الثمانينيات أدى لانهار الاتحاد السوفيتي.. فماذا سيحصل الآن؟

اقتصاد
نشر
فريد زكريا لـCNN: السعودية تسعى لإخراج شركات نفطية ضخمة من السوق.. وهبوط النفط في الثمانينيات أدى لانهار الاتحاد السوفيتي.. فماذا سيحصل الآن؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال فريد زكريا المحلل ومقدم برنامج GPS على شبكة CNN إن الهبوط بأسعار النفط بنسب تاريخية كالتي نشهدها حاليا أدى إلى إثارة مشاكل في دول كانهيار الاتحاد السوفيتي.

وأردف قائلا: "أحد الأسباب الرئيسية للاستمرار في هذا الهبوط بأسعار النفط هو أن السعودية التي تعتبر لاعبا رئيسيا في عالم الدول المنتجة للنفط قد قررت الاستمرار في الضخ.. السعوديون يعلمون أن الاستمرار بالضخ سيؤذيهم ولكن ولكنهم يأملون بأن هذا سيؤذي الجميع أيضا بصورة أكبر بحسب ما قاله ماجيري."

ولفت زكريا إلى أن "أحد الأسباب الرئيسية التي تسعى لها السعودية هو إخراج المنتجين الأمريكيين للنفط والصخر الزيتي خارج السوق، وللآن هذا لم يجدي نفعا بعد ان استخدمت الشركات الأمريكية أساليب تكنولوجية وخطط مالية حافظت على استمرارها."

وأوضح زكريا: "نحن نشهد الآن هبوطا تاريخيا في أسعار النفط ليهبط بنسبة تتجاوز الـ50 في المائة في أقل من عام، وعندما حدث أمر مماثل في الثمانينيات انهار الاتحاد السوفيتي، فماذا سيحصل الآن؟ قال لي نيك بتلر الرئيس السابق للاستراتيجيات في شركة BP النفطية البريطانية إننا سنشهد فترة أطول يتدنى فيها سعر النفط مقارنة مع الثمانينيات."

وتابع زكريا: "بتلر لفت إلى أن هذا الهبوط يأتي بسبب عاصفة مثالية، حيث أن كميات العرض مستمرة بالارتفاع لأن عقدا شهد فيه النفط ارتفاعا في الأسعار شجع الدول المنتجة لاستثمار أموال أكثر بحثا عن موارد جديدة وهذا سيدفع بمعدل الإنتاج للاستمرار عاليا ولسنوات."

وأضاف: "من جهته قال ليوناردو ماجيري، الرئيس السابق للاستراتيجيات في شركة ENI النفطية الإيطالية إنه لا يوجد أي شيء يمكن القيام به في سبيل وقف هذه الظاهرة، ويتوقع أن يعبط سعر برميل النفط إلى 35 دولارا في العام المقبل."

نشر