الشريعة والمال.. "البركة تركيا" تتجاوز ظروف الأسواق العالمية وتحصل على تمويل مجمع بـ450 مليون دولار

الشريعة والمال.. "البركة تركيا" تتجاوز ظروف الأسواق العالمي

الشريعة والمال
آخر تحديث الأربعاء, 16 سبتمبر/ايلول 2015; 08:05 (GMT +0400).
الشريعة والمال.. "البركة تركيا" تتجاوز ظروف الأسواق العالمية وتحصل على تمويل مجمع بـ450 مليون دولار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت مجموعة البركة المصرفية أن وحدتها المصرفية في تركيا، بنك البركة التركي للمشاركات، قد حصلت على تمويل مجمع بصيغة مرابحة متوافقة مع الشريعة الإسلامية بقيمة 278 مليون دولار أمريكي و 154.50 مليون يورو. وبلغ إجمالي التمويل ما يعادل 450 مليون دولار.

وقد شارك في العملية 17 من المصارف العالمية المعروفة من 11 بلداً يغطون مختلف المراكز المالية العالمية الرئيسية، بينما تولى ترتيب العملية ست بنوك عالمية وهي ستاندرد تشارترد بنك وبنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي وبنك بروه وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك الكويت الدولي.

والعملية مقسمة إلى فرعين وبمدتين مختلفتين. الأول لمدة 367 يوم حيث بلغت قيمة التمويل 87.5 مليون دولار أمريكي و98.25 مليون يورو والثاني لمدة سنتين وثلاثة أيام وبلغت قيمة التمويل 190.5 مليون دولار أمريكي و56.25 مليون يورو. وتأتي هذه العملية بعد عمليات ناجحة مماثلة منذ العام 2010 وبمبالغ كبيرة أيضاً.

وعبّر عدنان يوسف، رئيس مجلس إدارة بنك البركة التركي للمشاركات والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، عن سروره لنجاح التمويل المجمع للبنك هذا العام "بالرغم من ظروف الأسواق المالية المتقلبة والأوضاع الاقتصادية العالمية" معتبرا أن ذلك يؤكد على "سمعة البنك ومكانته المرموقة في السوق التركية، استناداً إلى أوضاعه المالية المتينة.. وشهادة عالمية للسمعة والمكانة المتميزتين اللتين تتمتع بهما مجموعة البركة المصرفية إقليميا وعالميا".

أما فخر الدين ياشي، عضو مجلس الإدارة والمدير العام لبنك البركة التركي للمشاركات، فقد قال إن البنك "بات اليوم لاعباً رئيسياً في السوق التركية،" التي قال إنها "تحظى بتركيز رئيسي نظراً لما تتمتع به من "تنوع ووفرة في الأنشطة الاقتصادية والفرص الواعدة والكبيرة والمتنامية التي يعرضها باستمرار".

 يذكر أن رأس المال المصرح به لمجموعة البركة، ومقرها البحرين، يبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2 مليار دولار أمريكي. وللمجموعة انتشار جغرافي واسع ممثلاً في تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريا، العراق والسعودية، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا وليبيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الشريعة والمال.. البركة تركيا تتجاوز ظروف الأسواق العالمية وتحصل على تمويل مجمع بـ450 مليون دولار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}