تحول دراماتيكي.. "جبل أموال" السعودية يتقلص وصرف مليارات الدولارات في حرب اليمن ومساعدة مصر

تحول دراماتيكي.. "جبل أموال" السعودية يتقلص

اقتصاد
آخر تحديث الخميس, 01 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 08:48 (GMT +0400).
تحول دراماتيكي.. "جبل أموال" السعودية يتقلص وصرف مليارات الدولارات في حرب اليمن ومساعدة مصر

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- باعت السعودية سندات خلال فصل الصيف الماضي لجمع أربعة مليارات دولار على الأقل، بسبب أزمة السيولة التي خلقها الانخفاض الحاد في أسعار النفط.

وتستغل السعودية، التي ترأس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، أسواق السندات لأول مرة منذ ثمان سنوات، إذ يتقلص جبل أموالها من عائدات النفط.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة الاستخبارات المالية "إنسايت ديسكفري" بأن البنك المركزي السعودي انتزع قرابة 50 إلى 70 مليار دولار من شركات إدارة الأصول العالمية خلال الأشهر الستة الماضية، كجزء من خطة السعودية لحشد مواردها المالية داخل الدولة في وقت الأزمات. إذ قال محلل في شركة استخبارات جيوسياسية: "يشعر السعوديون براحة أكبر بزيادة السيولة داخل الدولة في أوقات الأزمات."

ويُعتبر هذا الوضع تحولا دراماتيكيا لثروات السعوديين، إذ تشير تقديرات مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" للأبحاث إلى عجز بنسبة 7.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مقارنة بنسبة 20 بالمائة من فائض الناتج المحلي الإجمالي في العقد الماضي.

وشهدت احتياطيات النقد الأجنبي في البنك المركزي السعودي تراجعا من 746 مليار دولار في 2014 إلى 669 مليارا في نهاية يوليو/ تموز الماضي. ورغم ذلك أمر الملك سلمان بن عبد العزيز في وقت سابق من هذا العام بتخصيص 30 مليار دولار لبرامج الإنفاق، بما في ذلك دفعات كبيرة لموظفي الدولة.

كما أنفقت المملكة ما يقرب من خمسة إلى ثمانية مليارات دولار على الصراع العسكري في اليمن، حيث تقاتل المتمردين الحوثيين وأعطت أيضا مليارات الدولارات من المساعدات المالية إلى مصر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تحول دراماتيكي.. جبل أموال السعودية يتقلص وصرف مليارات الدولارات في حرب اليمن ومساعدة مصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}