السعودية.. إحالة مشروع فرض رسوم الأراضي البيضاء للشورى.. ووزير الإسكان: لن تتجاوز 100 ريال للمتر المربع

السعودية تحيل مشروع رسوم الأراضي البيضاء للشورى

اقتصاد
آخر تحديث يوم الاثنين, 19 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 07:06 (GMT +0400).
السعودية.. إحالة مشروع فرض رسوم الأراضي البيضاء للشورى.. ووزير الإسكان: لن تتجاوز 100 ريال للمتر المربع

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)— أحال مجلس الوزراء السعودي، الاثنين، مشروع فرض رسوم على الأراضي البيضاء في المملكة إلى مجلس الشوري حتى تتسنى دراسته، وذلك وسط ترحيب شعبي عبر ومواقع التواصل الاجتماعي بإعتبار أن مثل هذه الخطوة ستساهم في حل مشاكل السكن واحتكار الأراضي غير المستخدمة أو المستفاد منها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية قرار مجلس الوزراء في جلسته والذي جاء فيه: "اطلع مجلس الوزراء على مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء الذي أشرف على إعداده مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، والذي يهدف إلى تقليل تكلفة الحصول على المسكن الملائم وبخاصة لذوي الدخول المحدودة أو المنخفضة، ولاستكمال الإجراءات النظامية لذلك وجه المجلس بإحالة المشروع إلى مجلس الشورى لدراسته وفقاً لنظامه، كما وجه المقام الكريم بأن ينتهي مجلس الشورى من دراسته خلال ثلاثين يوماً."

من جهته قال وزير الإسكان السعودي، ماجد بن عبدالله الحقيل، إن الرسوم على الأراضي البيضاء لا تتجاوز 100 ريال للمتر المربع الواحد، لافتا إلى أن ذلك يهدف "لتشجيع الملاك لتطوير أراضيهم للحد من ظاهرة توسع المدن أفقياً وتوفير أراضٍ بأحجام متنوعة ومناسبة لفئات المجتمع المختلفة لبناء المسكن مع السعي إلى المحافظة على التوازن بين العرض والطلب، والحد من الإنفاق الحكومي الناتج عن التمدد السكني، فضلا عن إرهاق المواطنين برحلات طويلة للوصول إلى أعمالهم مع وجود أراضٍ لم يتم تطويرها واستثمارها، إذ أن هذه الرسوم وضعت لخدمة المواطن الذي تسعى الدولة إلى تحقيق المسكن الملائم له،" بحسب ما نقلته الوكالة السعودية.

ويذكر اننه وبحسب تقديرات فإن فرض الرسوم سيرفد الاقتصاد السعودي بنحو 200 مليار ريال (نحو 53 مليار دولار)

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية.. إحالة مشروع فرض رسوم الأراضي البيضاء للشورى.. ووزير الإسكان: لن تتجاوز 100 ريال للمتر المربع","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}