هل تعلم؟ 25 في المائة من ميزانية جزيرة في الكاريبي من بيع تأشيرات السفر!

ربع ميزانية جزيرة بالكاريبي من بيع تأشيرات السفر!

من هنا وهناك
نُشر يوم السبت, 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 06:13 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 11:12 (GMT +0400).
ربع ميزانية جزيرة بالكاريبي من بيع تأشيرات السفر!

لندن، بريطانيا (CNN)-- يمكنك اليوم شراء جنسية من دولة أنتيغوا وباربودا الواقعة في البحر الكاريبي مقابل 200 ألف دولار فقط.

إذ بدأت أنتيغوا "برنامج الاستثمار بالجنسية" عام 2013، وقد حقق مكاسب لدرجة أصبح فيها هذا البرنامج يشكل 25 في المائة من إيرادات الحكومة المادية، وقد تمكن 500 شخص من الحصول على الجنسية من أصل 90 ألف شخص ممن قدموا للالتحاق بهذا البرنامج، وفقاً للأرقام التي تناقلتها وسائل الإعلام المحلية.

 وهذا النجاح ساهم بتشجيع الدول المجاورة لاتباع الأسلوب ذاته، إذ أشار المجلس العالمي لاستثمارات الهجرة أو "GIIC" اختصاراً، في تقرير نشره القائمون عليه هذا الأسبوع، إلى أن "الكلفة القليلة للاستثمارات يمكنها بأن تساعد على ازدهار هذه الفرص."

وأضاف التقرير بأن "البرامج المماثلة بدول مثل غرينادا ودومينيكا ستشهد ازدياداً خاصة مع عقد هاتين الدولتين اتفاقيات للدخول بدون تأشيرة للسفر إلى الاتحاد الأوروبي."

أما أنتيغوا فقد انضمت للائحة من الدول التي توفر مجالاً للاستثمار من خلال تأشيرات السفر، مثل مالطا وهنغاريا واليونان وقبرص وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

ولا تعد أنتيغوا الوحيدة ممن استفادت بميزانيتها من هذه البرامج، إذ حققت قبرص حوالي ملياري يورو (أي حوالي 2.2 مليار دولار) من برنامجها منذ بدئه حيز التنفيذ عام 2011 معظم المقدمين بطلباتهم كانوا من الجنسية الروسية، وفقاً لإحصائيات "GIIC"، وهذا المبلغ يساوي 20 في المائة من المبلغ الذي كانت تدين ه قبرص للاتحاد الأوروبي عام 2013.

لكن يمكن لهذه الدول أن توقف برامجها أو أن تعمل على تعديلها، من ضمنها كندا وساينت كيتس ونيفس وهونغ كونغ وإيرلندا بعد شكاوى من الفساد والاستغلال واستنكار بيع الجنسيات.

في الوقت ذاته قامت دولة ناورو الواقعة بالمحيط الهادئ بإلغاء برنامجها الخاصة باستثمار الجنسيات، وذلك بسبب الضغط الذي جلبته الحكومة الأمريكية لمنع الامتناع عن دفع الضرائب خارج الولايات المتحدة، وفقاً لما أشار إليه المجلس.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"travel","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل تعلم؟ 25 في المائة من ميزانية جزيرة في الكاريبي من بيع تأشيرات السفر!","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["travel","travel:business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}