قفزة في أسعار النفط بنسبة لم تحدث منذ عام 2009

اقتصاد
نشر
قفزة في أسعار النفط بنسبة لم تحدث منذ عام 2009

لندن، بريطانيا (CNN) -- قفز سعر برميل النفط الخام من 26.05 دولار إلى 29.44 دولار، وهو ارتفاع في سعره يقدر بـ12.3 في المائة، الأمر الذي لم يحدث منذ فبراير/ شباط 2009. مما ساعد سوق الأسهم الأمريكي على النهوض، بعد تدهور حالته بسبب انهيار أسعار النفط.

وأرجع الخبراء هذا الارتفاع، إلى رغبة المستثمرين في الإنفاق عندما ترتفع الأسعار وإلى النشاط الراهن في عملية بيع النفط، حيث قال نائب رئيس شركة United-ICAP، والتر زيمرمان، إن هناك رغبة جامحة في "ركوب أي موجة ارتفاع في الأسعار". في الوقت الذي حذر آخرون من تراجع أسعار النفط مجددا بسبب الضخ الكبير في السوق من قبل الدول المصدرة.

شاهد.. ما الذي تقوله لنا أسعار النفط المنخفضة؟ وهل تحدث صفقة بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء؟

وانتشرت أنباء في الساعات الماضية، نقلا عن مسؤول إماراتي، أن منظمة أوبك على "أتم الجاهزية" للمساعدة في تخفيض إنتاج النفط الخام لإعادة الأسعار إلى وضعها الطبيعي. ولكن بعض المحللين يشككون في جدية هذه التصريحات، حيث قال مدير في شركة Clipperdata، ويدعى ماثيو سميث، إن العديد من الدول قد وعدت بخفض الإنتاج خلال الفترة الماضية ولكن وعودهم "لم تأت ثمارها". 

أيضا.. مع توقعات وصول سعر البرميل إلى 10 دولارات.. نظرة على تاريخ تذبذب أسعار النفط عبر 60 عاماً

يذكر أن انهيار أسعار النفط أدى إلى إفلاس الكثير من شركات الطاقة، وخلق مخاوف حقيقية حول البنوك الكبرى التي مولت الطفرة النفطية وأسواق الدول المعتمدة على تصدير النفط.

نشر