السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا تتفق على تثبيت إنتاج النفط عند مستوى يناير الماضي

اقتصاد
نشر
السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا تتفق على تثبيت إنتاج النفط عند مستوى يناير الماضي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، علي النعيمي، اتفاقا مبدأياً بين دولته وروسيا وقطر وفنزويلا على تثبيت إنتاج النفط عند مستويات الـ11 من يناير/ كانون الثاني الماضي، وذلك في نهاية الاجتماع الرباعي لوزراء النفط الذي عُقد في الدوحة، الثلاثاء.

وقال النعيمي: "ندرك أن إمدادات النفط تنخفض بسبب الأسعار الحالية.. والاقتصاد السعودي يمكنه التأقلم مع أسعار النفط الحالية دون أي مشكلة والسوق هو من يحدد الأسعار.. ونأمل أن يتبنى منتجو النفط داخل أوبك وخارجها هذا المقترح واجتماع الدوحة كان ناجحا،" حسبما نقلت على لسانه قناة "الإخبارية" السعودية.

شاهد.. ما الذي تقوله لنا أسعار النفط المنخفضة؟ وهل تحدث صفقة بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء؟

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بنسبة 5 في المائة في وقت سابق اليوم، بسبب الآمال في التوصل الى اتفاق لخفض مستويات الإنتاج. إذ بلغ سعر البرميل قرابة الـ31 دولارا، ولكن السعر عاد لينخفض إلى تحت الـ30 دولارا، بعد تداول أنباء الاتفاق الذي يقتضي تثبيت المستوى وليس خفضه.

ولا تزال الأسواق العالمية مغمورة بالنفط الذي تضخه "أوبك" وروسيا بمعدل قياسي، وفي الوقت نفسه، يتراجع الطلب بسبب ضعف النمو الاقتصادي العالمي.

أيضا.. مع توقعات وصول سعر البرميل إلى 10 دولارات.. نظرة على تاريخ تذبذب أسعار النفط عبر 60 عاماً

ويُذكر أن انهيار أسعار النفط أدى إلى إفلاس الكثير من شركات الطاقة، وخلق مخاوف حقيقية حول البنوك الكبرى التي مولت الطفرة النفطية وأسواق الدول المعتمدة على تصدير النفط.

نشر